الاتحاد الدولي يدعو للتحقيق بمقتل الجناني.. نقابة الصحفيين ترصد 112حالة انتهاك خلال 2020

أعلنت نقابة الصحفيين اليمنيين، الثلاثاء، رصد 112 حالة انتهاك منذ مطلع العام 2020 طالت صحفيين ومصورين وممتلكاتهم ومقار إعلامية، في حين دعا الاتحاد الدولي للصحفيين للتحقيق في مقتل الصحفي "أديب الجناني".
 
وقالت النقابة في تقريرها السنوي الخاص بوضع الحريات الصحفية في اليمن، إن" الانتهاكات تنوعت بين الاختطافات والاعتقالات والتهديد والتحريض على الصحفيين والمنع والمصادرة والمحاكمات والتحقيقيات والايقاف من العمل والتعذيب واعتداءات وقتل".


 
وأوضحت النقابة، أن الحكومة بتشكيلاتها وهيئاتها المختلفة ارتكبت 50 حالة انتهاك بنسبة 44,6%  من إجمالي الانتهاكات فيما ارتكبت جماعة الحوثي33حالة بنسبة 29,5 % وارتكب مجهولون 13 حالة بنسبة 11,6%.
 
فيما ارتكب المجلس الانتقالي الجنوبي 12 حالة بنسبة 10,7% ، فيما ارتكبت وسيلة إعلامية خاصة 3 حالات بنسبة 2,7%، و حالة واحدة ارتكبها فصيل في المقاومة بنسبة 0,9%.
 
وأشارت إلى أن هناك 13 صحفيا مختطفا منهم 11 صحفيا لدى جماعة الحوثي بعضهم منذ أكثر من خمس سنوات، وهم وحيد الصوفي، وتوفيق المنصوري، عبدالخالق عمران، حارث حميد، أكرم الوليدي، محمد عبده الصلاحي، نبيل السداوي، محمد الجنيد، سلطان قطران، د. وديع الشرجبي، ووليد المطري.
 
وذكرت أن الصحفي محمد المقري لايزال مختطف لدى تنظيم القاعدة بحضرموت منذ 12 اكتوبر2015م والمصور الصحفي عبدالله بكير المختطف لدى الحكومة في حضرموت منذ 29 مايو 2020م.
 
وقالت نقابة الصحفيين، إنها وثقت 3 حالات قتل طالت صحفيين ومصورين منها حالتين سجلت ضد مجهولين وحالة واحدة ارتكبها الحوثيون.
 
في السياق دعا الاتحاد الدولي للصحفيين السلطات اليمنية الى فتح تحقيق عاجل في مقتل صحفي وإصابة آخر بالهجوم الذي ضرب الاربعاء الماضي، مطار عدن الدولي لحظة وصول الحكومة الجديدة.
 
وأدان اتحاد الصحفيين، في بيان له، الهجوم الذي أسفر عن مقتل مراسل قناة بلقيس أديب الجناني، واصابة مراسل قناة اليمن الفضائية صادق الرتيبي، ضمن حصيلة ثقيلة من القتلى والجرحى.
 
واعرب أمين عام الاتحاد الدولي للصحفيين، أنطوني بيلانجي، عن حزنه لفقدان أديب الجناني الذي قال انه كان "آخر زميل لنا دفع حياته ثمنا لممارسة مهنة الصحافة".
 
وحمل بيلانجي، السلطات المختلفة في اليمن مسؤولية إنهاء عمليات القتل والاعتداء المستمر على الصحفيين والمؤسسات الإعلامية.
 
وقال: "يجب أن يتخذوا إجراءات فورية ضد الجناة لإثبات أنهم غير متواطئين في هذه الجرائم".
 

مشاركة الصفحة:

آخر الأخبار

فيديو


اختيار المحرر