الصليب الأحمر يعلن مقتل 16 شخصاً من موظفيه في اليمن خلال 10 سنوات

[ يارا خواجه المتحدثة باسم الصليب الأحمر باليمن أصيبت بجروح في هجوم مطار عدن ]

أعلنت اللجنة الدولية للصليب الأحمر، عن مقتل 16 من موظفي اللجنة ومتطوعيها في اليمن خلال 10 سنوات.
 
جاء ذلك في تصريحات أدلت بها المتحدثة باسم اللجنة في الشرق الأوسط سارا الزوقري لوكالة الأناضول، غداة سقوط 26 قتيلا جراء تفجيرات مطار عدن جنوبي اليمن؛ بينهم 3 من موظفي اللجنة الدولية للصليب الأحمر.
 
وقالت الزوقري بأنه "منذ عام 2011 فقدت اللجنة 16 شخصا في اليمن، 6 من موظفي اللجنة الدولية و10 من متطوعي الهلال الأحمر اليمني، وكلهم كانوا يعملون في المحافظات المختلفة لتقديم المساعدة".
 
وأضافت: "نشعر بحزن عميق لرؤية موظفينا يقتلون ويصابون أثناء تأديتهم لعملهم الإنساني".
 
ولفتت الزوقري، إلى أنه في يوم الانفجار، هبطت طائرة تابعة للجنة الدولية في مطار عدن كانت تعتزم نقل 12 موظفا من صنعاء إلى جيبوتي، وصادف وقوع الحادثة أثناء توجههم إلى الحافلة التي ستقلهم إلى الطائرة".
 
وقالت: "خسرنا أحمد المكلف بتيسير تنقل موظفينا وتدفق المساعدات للمتضررين من النزاع عبر مطار عدن، والذي شارك في عملية إطلاق سراح أكثر من 1000 محتجز سابق"، (في تبادل للأسرى بين الحكومة والحوثيين أكتوبر /تشرين الأول الماضي).
 
وأضافت الزوقري: "كما خسرنا الطبيب حميد، الذي كان في طريقه لمناقشة رسالة الدكتوراه، ليعود برصيد علمي أكبر يعينه على تقديم خدمة ورعاية صحية أفضل لمرضاه في أحد المشافي التي ندعمها".
 
وتابعت: "قطع زميلنا كايرانجا سيدي، من رواندا، آلاف الكيلومترات ليصل اليمن للمساعدة كمتخصص أشعة سينية، وصل اليمن لتقديم الرعاية الصحية للعديد من المرضى".
 
وشددت على "ضرورة تحييد المدنيين عن الصراع، و حماية الطواقم الطبية والسماح لهم و لمن يعملون في المجال الإنساني أداء واجبهم".
 
وارتفعت حصيلة تفجيرات مطار عدن التي وقعت الأربعاء تزامنا مع وصول الحكومة الجديدة من العاصمة السعودية الرياض، إلى 26 قتيلا وأكثر من 100 جريح، وفق بيان حكومي الخميس.
 

مشاركة الصفحة:

آخر الأخبار

اعلان جانبي

فيديو


اختيار المحرر