من أبو ظبي.. قيادي بالانتقالي يعلن شروط ومهام للحكومة الجديدة لأجل بقائها بعدن

[ قوات تابعة للمجلس الإنتقالي في مدينة عدن جنوب اليمن 23 يوليو ، 2019. ]

في الوقت الذي تتم فيه تجهيزات لعود الحكومة الجديدة إلى العاصمة المؤقتة عدن (جنوب اليمن)، لممارسة مهامها، أعلن القيادي في الانتقالي الجنوبي المدعوم إماراتيا، هاني بن بريك عن شروط جديدة ومهام محددة للحكومة، من أجل بقائها في عدن.
 

وقال بن بريك - الذي يقيم في أبو ظبي - "على الحكومة ووزرائها تقدير تضحيات الجنوبيين، واحترام الرأي العام في الجنوب، وأن يكون تركيزها على الخدمات وتوجيه الجهود العسكرية لمواجهة الحوثي". 
 

وأضاف مهدداً -  في تغريدة بحسابه على "تويتر"- "أما الدندنة حول مفردة الوحدة (في اشاره للوحدة اليمنية)، وجلبها في كل خطاب فهذا ما يستفز الجنوبيين ولا يساعد على النجاح"، وتابع مؤكداً "نتمنى التعقل والتركيز على الخدمات والحوثي" على حد قوله.
 

ويعد القيادي في الانتقالي هاني بن بريك، من ضمن الشخصيات التي قادت المعارك ضد الحكومة الشرعية في أغسطس 2019 في عدن، والتي انتهت بمغادرة كل القوات الحكومية التابعة للشرعية، وسيطرة الانتقالي على كل مؤسسات الدولة.
 

ويشارك المجلس الانتقالي بخمسة وزراء في الحكومة الجديدة، ضمن بنود اتفاق الرياض الذي يشمل أيضا انسحاب القوات التابعة للانتقالي من العاصمة المؤقتة، وعودة القوات الحكومية من ألوية الحماية الرئاسية لممارسة مهامها أيضا مع الحكومة الشرعية. 
 

وقالت مصادر "إن السعودية دفعت بآليات عسكرية مختلفة وقوات إلى مديرية صيرة التي يقع في نطاقها قصر معاشيق الرئاسي في مدينة كريتر، بهدف تأمين مقر إقامة الحكومة الجديدة"، وأشارت "إلى أن قوات سعودية ويمنية ستتولى تأمين المنطقة التي تربط مقر إقامة الوزراء في قصر معاشيق الرئاسي إلى مقر الأمانة العامة لمجلس الوزراء في مديرية خور مكسر، التي من المتوقع أن تشهد اجتماعات مكثفة عقب وصول الحكومة". 
 

من جانبها أعلنت السلطة المحلية بعدن، أن المحافظ أحمد لملس، ترأس الأحد اجتماعاً لمناقشة الترتيبات لاستقبال الحكومة عند وصولها من العاصمة السعودية الرياض، وناقش كل الترتيبات لاستقبال الحكومة. 
 

ويخشى مراقبون من أن الحكومة الجديدة ستكون مشلولة ومحدودة الصلاحيات، وستجد نفسها محاصرة في قصر معاشيق الرئاسي، في ظل استمرار الهيمنة العسكرية والأمنية للمجلس الانتقالي على العاصمة المؤقتة عدن، ويعزز تلك التكهنات تصريحات القيادي بن بريك. 


- فيديو :


مشاركة الصفحة:

آخر الأخبار

اعلان جانبي

فيديو


اختيار المحرر