في جلسة استماع للضحايا.. تفجير منازل الخصوم أبرز مشاريع الحوثيين في اليمن

[ صورة حصرية بـ"يمن شباب نت" لتفجير الحوثيين منزل احد المواطنيين في 2017 بالضالع ]

قالت الهيئة المدنية لضحايا تفجير المنازل، إنها وثقت تفجير 816 منزلا من قبل مليشيا الحوثي في عدة محافظات منذ انقلابها على الدولة في 2014م حتى مارس الماضي.

جاء ذلك على لسان رئيس مجلس أمناء الهيئة محمد جبهان خلال جلسة استماع عقدتها الهيئة السبت، بمأرب لعدد من الضحايا الذين فجرت مليشيا الحوثي الانقلابية، منازلهم بمحافظة حجة خلال السنوات الماضية.

وأشار رئيس الهيئة إلى أن هذه الجلسة تأتي "في اطار جهود الهيئة لتوثيق هذه الجرائم وفقا للمعايير الدولية من اجل ضمان حقوق الضحايا وعدم افلات المجرمين من العقاب".

واعتبر الضحايا من فجرت منازلهم من قبل مليشيا الحوثي، أن تفجير منازل الخصوم يعد أبرز مشاريع المليشيات الحوثية التابعة لإيران.

وأشاروا إلى أن المليشيات الحوثية اتخذت من هذه الجرائم وسيلة لإرهاب كل من يعارضها وإجبارالاطفال على التجنيد في صفوفها، مقابل الإبقاء على منازلهم.

وبين الضحايا، بأن أسرهم فقدت كل ما تملك من متاع ومواشي وممتلكات وهو ما ينمّ عن تجرد المليشيات من الأخلاق الإنسانية والقيم والأعراف..، منتقدين صمت وتجاهل المجتمع الدولي لهذه الجرائم التي تخلف مآسي وأحقاد لا يمكن نسيانها.

وناشد ضحايا تفجير المنازل هيئات الأمم المتحدة والمنظمات الدولية الحقوقية والإنسانية لتحمل مسؤولياتها حيال الأسر التي فجرت المليشيات الحوثية منازلها وأصبحت مشردة في العراء..،مطالبين بضرورة وضع حدا لجرائم المليشيات الحوثية وإدراجها ضمن قائمة الإرهاب الدولي وتقديم قياداتها للمحاكمة.

كما ناشد الضحايا رئيس الجمهورية والحكومة والجهات ذات العلاقة للوقوف إلى جانب الضحايا والإهتمام بقضيتهم ومعالجة أوضاعهم المأساوية .

وأدانت الهيئة المدنية لضحايا تفجيرات المنازل، ما قامت به مليشيا الحوثي هذا الأسبوع من تفيجر لعشرات المنازل  بمديرية منبه بمحافظة صعدة شمال اليمن.

وقالت الهيئة  إنه "في عمل إجرامي إرهابي وتسلط على رقاب المواطنين، قامت المليشيا الحوثية بتفجير عشرات المنازل في منطقة منبه الحدودية بمحافظة صعدة ".

وذكرت أن المليشيا فجرت منزل الشيخ سلمان مانع الجلحوي، شيخ قبيلة بني خولي، وعشرات المنازل لأقربه، ومواطنين أخرين من أبناء القبيلة".

وأشارت الهيئة إلى أنها لم تتمكن حتى اليوم من حصر كل المنازل التي تم تفجيرها والوصول للضحايا لتوثيق شهاداتهم، مؤكدة أن ما تدمير كبير للعشرات والمئات من المنازل التي تأوي الآلاف من الأسر أغلبهم اطفال ونساء.

الجدير بالذكر أن الهيئة المدنية كانت قد أصدرت في وقت سابق تقريرا حقوقيا رصد جريمة تفجير منازل المواطنين في اليمن خلال الفترة من سبتمبر 2014م إلى مارس 2020م التي بلغت 816 أبرزها في محافظات تعز ، البيضاء، حجة، ولحج وذمار


 

مشاركة الصفحة:

آخر الأخبار

اعلان جانبي

فيديو


اختيار المحرر