مسؤول: الألغام الحوثية تُشكل كارثة إنسانية حقيقية قد تستمر لسنوات

قال مدير البرنامج الوطني للتعامل مع الألغام العميد الركن أمين العقيلي، السبت، إن "تلويث الأرض بالألغام كارثة إنسانية قد تستمر لسنوات، نتيجة الكم الهائل الذي زرعته مليشيا الحوثي المدعومة إيرانياً واستمرارها في زراعتها وبأشكال مختلفة وبطرق عشوائية".
 
جاء ذلك خلال زيارته للفرق الهندسية التابعة للبرنامج الوطني والمشروع السعودي "مسام" العاملة في مديرية خب والشعف بمحافظة الجوف، وفقا لوكالة سبأ.
 
وأضاف، أن "هناك كارثة حقيقية تمثلت في تلويث مساحات شاسعة من الأرض بالألغام وبكميات كبيرة، أدت الى مقتل وجرح المدنيين الأبرياء من عابري السبيل مع الطرق الترابية والسكان المحليين ورعاة الابل والأغنام".
 
وأوضح العقيلي، أن الفرق الهندسية تمكنت من نزع العديد من الألغام والعبوات الناسفة التي تعمل بالأشعة تحت الحمراء والتي تنفجر بمجرد مرور أي جسم من أمام عدستها حتى وإن كان طفل.
 
وأكد استمرار فرق البرنامج الوطني و"مسام" في عمليات النزع والتطهير من أجل سلامة وإنقاذ حياة السكان المحليين المدنيين وعابري السبيل وسلامة الثروة الحيوانية والتي تعتبر من أهم مصادر دخل الأسر في تلك المناطق.
 
ودعا مدير البرنامج الوطني للتعامل مع الألغام، السكان وعابري السبيل إلى الابتعاد عن تلك المناطق الملوثة وتجنب الطرق المهجورة والفرعية.
 
ونوه بأهمية السير في الطريق المعتاد الواضح عليه أثار مرور السيارات والشاحنات وعدم الخروج منه والابتعاد عن مناطق الخطر.
 

مشاركة الصفحة:

آخر الأخبار

اعلان جانبي

فيديو


اختيار المحرر