مسؤول: مناطق واسعة في اليمن ملوثة بالألغام التي زرعتها مليشيات الحوثي

قال مدير البرنامج الوطني للتعامل مع الألغام العميد ركن أمين العقيلي، السبت، إن اليمن لا تزال تعاني من وجود مساحات ومناطق واسعة مزروعة بالألغام زرعتها ميليشيا الحوثي الانقلابية.
 
وأكد في كلمته خلال اجتماع الدول الموقعة على اتفاقية حظر الألغام الفردية، ظهور مناطق حيوية واسعة ملوثة بالألغام في المدن والقرى والطرق والمنشئات العامة ومصادر المياه ومناطق الرعي والزراعة، أدت إلى إصابات وقتلى أوساط المدنيين بأعداد كبيرة.
 
وأشار العميد العقيلي إلى أن وجود تلك المساحات المليئة بالألغام وفي ظل استمرار زراعتها من قبل المليشيا الانقلابية أدى إلى صعوبات اقتصادية وأمنية كبيرة، إلا أن البرنامج ينفذ عمليات نزع وتوعية ومساعدة الضحايا، بدعم من البرنامج الإنمائي والدول والمنظمات الداعمة في إطار خطة طارئة تتناسب مع الوضع الأمني.
 
ولفت إلى حاجة اليمن إلى دعم من قبل الحكومات والمنظمات غير الحكومية وذلك لمواجهة تلك التحديات وقد تقدمت الحكومة اليمنية بطلب تمديد لفترة ثلاث سنوات إضافية إزاء المادة الخامسة والتي تمت الموافقة عليها في المؤتمر الاستعراضي الرابع للمراجعة.
 
وتطرق إلى ما تم العمل به بناء على الفترة المحددة ضمن المادة الخامسة، وتمثل في استمرارية أعمال النزع والتطهير حسب خطة الاستجابة الطارئة، والتحضير والتخطيط للبدء في عمليات المسح الغير تقني، والعمل على تحديث المعايير الوطنية، وانجاز ما يقارب50%، من ضمنها معايير الأعمال التي تتعلق بالمسح الغير تقني.
 

مشاركة الصفحة:

آخر الأخبار

فيديو


اختيار المحرر