واشنطن تعلق على تهريب طهران أحد عناصرها إلى اليمن.. ماذا قالت؟

أكدت الولايات المتحدة الأمريكية، الأربعاء، أن المسؤول الإيراني الذي وصل صنعاء هو عضو في الحرس الثوري ومرتبط بحزب الله اللبناني.
 
وقالت المتحدثة باسم الخارجية الأمريكية مورغان آورتاغوش في تغريدة بتويتر، إن "النظام الإيراني قام بتهريب حسن إيرلو، عضو الحرس الثوري الإيراني المرتبط بحزب الله اللبناني، إلى اليمن تحت غطاء "السفير" لدى مليشيا الحوثي".
 
وأضافت أن نية إيران في استخدام الحوثيين لتوسيع نفوذها الخبيث واضحة.
 
وتابعت: يجب على الشعب اليمني أن يقول لا لإيرلو وإيران".
 
والسبت الماضي نقلت وكالة أنباء "فارس" الإيرانية عن المتحدث باسم الخارجية الإيرانية خطيب زادة قوله، إن"سفير الجمهورية الإسلامية الإيرانية فوق العادة ومطلق الصلاحية حسن إیرلو وصل إلى صنعاء".
 
بدورها أدانت الحكومة اليمنية هذه الخطوة وقالت إن استمرار النظام الإيراني بانتهاج سلوك العصابات والمنظمات الإرهابية بتهريب الأسلحة والأفراد إلى مليشيا الحوثي انقلابية يؤكد على عدوانية هذا النظام ونواياه الخبيثة تجاه اليمنيين.
 
وطالبت الحكومة في رسالة إلى مجلس الأمن بإدانة هذه التصرفات المختلة حفاظا على القواعد المنظمة للعلاقات الدولية كي لا يؤسس السلوك الإيراني لسابقة خطيرة في العلاقات الدولية.
 
وأكدت في الوقت نفسه على حقها في اتخاذ كل ما تراه مناسباً للحفاظ على حقوقها.. كما أكدت أن أي تصرفات تصدر باسمها من السفارة المحتلة في طهران منذ قطع علاقاتها بالنظام الإيراني تعتبر باطلة وكأن لم تكن.
 
وكانت الحكومة اليمنية قد قطعت في أكتوبر عام 2015م العلاقات الدبلوماسية مع إيران على خلفية دعمها للانقلاب الذي نفذته مليشيات الحوثي وحليفها الرئيس السابق صالح.
 

مشاركة الصفحة:

آخر الأخبار

اعلان جانبي

فيديو


اختيار المحرر