الصين تتعهد بلعب دور "إيجابي" في مجلس الأمن بشأن خزان صافر النفطي

تعهدت الصين، الثلاثاء، بلعب دور "بناء وإيجابي" في مجلس الأمن لحلحلة أزمة "خزان صافر النفطي" بمحافظة الحديدة غربي اليمن.

جاء ذلك في رسالة من وزير الخارجية الصيني، وانغ يي، إلى رئيس البرلمان العربي، مشعل بن فهم السلمي، ردا على مطالبة الأخير المجتمع الدولي بالتحرك وصيانة الخزان العائم.

وفي 25 سبتمبر/ أيلول الماضي وجه السلمي رسائل مكتوبة إلى الأمين العام للأمم المتحدة، ورئيس البرلمان الأوروبي، ورؤساء البرلمانات ووزراء خارجية الدول دائمة العضوية بمجلس الأمن، طالب فيها بإجراءات سريعة لصيانة الخزان وتفادي كارثة بيئية في البحر الأحمر.

وأوضح السلمي في تغريدة عبر تويتر، أن "وزير خارجية الصين أبدى تفهم بلاده للوضع الخطير الذي وصل إليه خزان صافر، وتعهد، بقيام الصين بلعب بدور إيجابي وبناء في مجلس الأمن للوصول إلى صيغة مناسبة بشأن الخزان، دون أن يذكر أي تفاصيل.

والأسبوع الماضي، قالت الأمم المتحدة "إن خبراؤها سيحتاجون إلى 7 أسابيع للوصول بمعداتهم إلى موقع ناقلة النفط "صافر" الراسية في البحر الأحمر"، في حال حصولها على موافقة من ميلشيات الحوثي.

وأضاف المتحدث باسم الأمين العام للأمم المتحدة ستيفان دوجاريك: "على مدى الأسابيع الماضية، أجرى خبراء الأمم المتحدة جولات من المناقشات الفنية البناءة مع ممثلي الحوثيين التي تسيطر على المنطقة، للاتفاق على المواصفات الفنية للبعثة المقترحة للوصول إلى الناقلة".

ويحوي خزان الناقلة 150 ألف طن من النفط، ويهدد بكارثة إنسانية وبيئية في البحر الأحمر، حال حدوث أي تسرب منه، حيث لم تخضع الناقلة القديمة لأية صيانة منذ عام 2015؛ حيث ترفض مليشيات الحوثي السماح بصيانته وتفريغه.
 
 

مشاركة الصفحة:

آخر الأخبار

اعلان جانبي

فيديو


اختيار المحرر