الانتقالي ينقلب على اتفاق الرياض.. الزبيدي: لا حل إلا في استعادة دولة الجنوب

قال رئيس ما يسمى المجلس الانتقالي المدعوم إماراتياً عيدروس الزبيدي، إن لا حل للقضية الجنوبية إلا في استعادة ما أسماه بـ"دولة الجنوب".

جاء ذلك خلال لقائه في العاصمة السعودية الرياض، يوم الإثنين، السفير الروسي لدى اليمن فلاديمير ديدوشكين، وفق الموقع الإلكتروني للمجلس الانتقالي.

وقال الزبيدي إن "شعب الجنوب لديه قضية حية وحاضرة لا يمكن وضع حلول مؤقتة أو عابرة لها"، (في إشارة ضمنية إلى رفض تنفيذ بنود اتفاق الرياض).

وأضاف:"لا حل لذلك الصراع إلا بالعودة إلى جذوره ومسبباته، والمتمثلة بالاستجابة لمطالب وتطلعات شعب الجنوب في استعادة دولته وهويته".

يأتي ذلك في ظل تعثر استكمال تنفيذ اتفاق الرياض، ويعد حديث الزبيدي إعلان رسمي بالانقلاب على الاتفاق، ومحاولة القفز على بنوده والهروب إلى الأمام.

وكانت الحكومة قد أكدت أن المجلس الانتقالي المدعوم إماراتيا، يماطل في تنفيذ الشق العسكري من اتفاق الرياض، المتمثل بإخراج وحداته من العاصمة المؤقتة عدن وفقا للآلية".

ونهاية يوليو المنصرم، أعلنت السعودية عن آلية لتسريع تنفيذ اتفاق الرياض، تضمنت "تخلي المجلس الانتقالي عن الإدارة الذاتية، وتشكيل حكومة كفاءات وتكليف رئيس الوزراء اليمني معين عبد الملك بتشكيل الحكومة خلال 30 يوما".
 
كما تضمنت أيضا استمرار وقف إطلاق النار والتصعيد بين الحكومة الشرعية والمجلس الانتقالي، ومغادرة القوات العسكرية عدن إلى خارج المحافظة، وفصل قوات الطرفين في محافظة أبين (جنوبا)، وإعادتها إلى مواقعها السابقة.
 
وعقب ذلك، أعلن المجلس الانتقالي التخلي عن حكم الإدارة الذاتية للمحافظات الجنوبية، بعد قرابة 3 أشهر من إعلانه حكما ذاتيا فيها، قوبل برفض دولي وعربي واسع.

 

مشاركة الصفحة:

آخر الأخبار

اعلان جانبي

فيديو


اختيار المحرر