الحكومة تتهم رئيس البعثة الأممية في الحديدة بالخضوع للحوثيين وتطالب بتغييره

[ الحكومة تتهم رئيس البعثة الأممية في الحديدة بالخضوع للحوثيين وتطالب بتغييره ]

اتهم الفريق الحكومي في لجنة إعادة الانتشار، اليوم الثلاثاء، رئيس بعثة الأمم المتحدة لدعم اتفاق الحديدة "أبهيجيت جوها"، بالخضوع لمليشيا الحوثي، مطالباً بتغييره كشرط لاستمرار عمل الفريق في اللجنة.
 
جاء ذلك في تصريحات إعلامية لعضو الفريق الحكومي في لجنة تنسيق إعادة الانتشار، العميد خالد الكوكباني.
 
ونقلت "الشرق الأوسط " عن الكواكبي قوله إن البعثة الأممية في الحديدة أصبحت تعمل لتحقيق مصالحها فقط.
 
وأضاف الكوكباني، أن "البعثة الأممية في الحديدة تعمل لذاتها ولا تعمل في الإطار المتفق عليه، ولم يلتزم (أعضاؤها) بما طلبناه بشأن مقتل العقيد الصليحي في منطقة البعثة الأممية المسؤولة عن تأمينها، كان الأمر طعنة في الاتفاق إضافة إلى عدم تعاونهم في نقل مقر البعثة".
 
واعتبر أن "وجود البعثة داخل مدينة الحديدة بالتحديد يضعها 100 في المائة خاضعة لسيطرة الحوثيين".
 
وتابع المسؤول الحكومي "الجنرال (جوها) ومن معه لا يفكرون في نجاح المهمة بقدر ما يفكرون في طاعة الحوثيين ورضاهم ليستمر عملهم ورواتبهم، من أجل رواتبهم أضاعوا الاتفاق وأضاعوا الحديدة، للأسف الشديد".
 
وأكد قائلاً "لن نعقد أي اجتماع أو لقاء مع هذا الجنرال إلا إذا نفذت مطالبنا وهذا كلام نهائي من الفريق (الحكومي)، لقد بلغ السيل الزبى، تحملنا ما لا نطيق من أجل إنجاح اللقاءات، نبقى أميالاً بحرية طويلة من أجل اللقاء على متن السفينة ولا يتم فتح ممر رغم أن الاتفاق جاء أساساً من أجل فتح الممرات الإنسانية".
 
واستطرد الكوكباني "الخروقات مستمرة أبشع مما يتصور، ليست خروقات فقط إنما محاولات احتلال أراضٍ جديدة، البعثة الأممية ترفع ما يريد أن يقوله الحوثيون، يصدره الجنرال جوها في بيان أو رسالة للمبعوث، ينفذ أجندتهم بحذافيرها، لذلك الخارجية اليمنية طالبت بتغيير جوها ولم يعد صالحاً للعمل، أصبح (خاضعاً) للحوثيين".
 
وأمس الأحد، قالت وزارة الخارجية في الحكومة اليمنية، إن مليشيا الحوثي تقوم بتقييد حرية وحركة بعثة الأمم المتحدة لدعم اتفاق الحديدة، معتبرة أن "استمرار عملها في ظل هذا الوضع أمراً غير مجدٍ".
 
وعيّن أمين عام الأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريش، في 12 سبتمبر 2019 الجنرال الهندي أبهيجيت جوها، رئيساً للجنة تنسيق إعادة الانتشار، وفريق المراقبين الدوليين في محافظة الحديدة، خلفاً للدنماركي مايكل لوليسغارد.
 

مشاركة الصفحة:

آخر الأخبار

اعلان جانبي

فيديو


اختيار المحرر