ميلشيات الحوثي ترفض مبادرة حكومية لإدخال المشتقات النفطية إلى ميناء الحديدة 

رفضت ميلشيات الحوثي اليوم الإثنين، مبادرة الحكومة الشرعية، لاستئناف إدخال الوقود إلى ميناء "الحديدة" (غرب اليمن)، والتي أعلنت عنها وزارة الخارجية أمس الأحد، ردا على مطالبات أممية. 

 

وقال بيان صادر عن الحوثيين "يحب دخول السفن من دون عوائق أو شروط إلى الميناء، وينبغي على المجتمع الدولي الدعوة لذلك"، بحسب ما نقلت وكالة سبأ، النسخة الحوثية بصنعاء. 

 

والأحد، أعلنت وزارة الخارجية مبادرة لإدخال جميع السفن النفطية المستوفية للشروط إلى ميناء الحديدة، على أن يتم إيداع كافة إيرادات السفن في حساب خاص جديد لا يخضع لميلشيات الحوثي، أو من خلال آلية محددة تضمن فيها الأمم المتحدة الحفاظ على هذه العائدات بحيث لا يتم التصرف بها إلا بعد الاتفاق على آلية الصرف. 

  

ولفتت الخارجية إلى أن مبادرتها، التي طرحتها في 26 أغسطس ، تضمنت أيضا أن يلي ذلك "عقد اجتماعات مشتركة لمناقشة تعزيز الآلية الخاصة بالمشتقات النفطية واستعادة الأموال التي تم سحبها من الحساب الخاص في فرع البنك المركزي في الحديدة والاتفاق على آلية لصرف العائدات سواء التي تم توريدها خلال الفترة الماضية إلى الحساب الخاص أو الإيرادات التي ستورد خلال المرحلة القادمة من السفن التي سيتم إدخالها واستخدامها جميعا لدفع مرتبات الموظفين وفقا لكشوفات عام 2014 وبناء على الآلية التي سيتم الاتفاق عليها". 

 

اتهمت الحوثيين بخرق الآلية المتفق عليها سابقا مع الأمم المتحدة، وسحب ما يزيد عن 40 مليار ريال (نحو 60 مليون دولار)، من حساب عائدات المشتقات النفطية في فرع البنك المركزي بالحديدة والمخصص لدفع مرتبات الموظفين المدنيين في كافة ارجاء اليمن. 

   

وكانت الأمم المتحدة قد أعربت في وقت سابق من أمس الأحد عن قلقها الشديد إزاء ما سمته "النقص الكبير" في مادة الوقود الذي تعاني منه المناطق الخاضعة لسيطرة ميلشيات الحوثي، ودعا "غريفيث" الأطراف اليمنية إلى العمل بشكل عاجل مع مكتبه، للوصول إلى حل يضمن قدرة اليمنيين على الحصول على احتياجاتهم الأساسية من الوقود والمشتقات النفطية، واستخدام الإيرادات المرتبطة بذلك في سداد رواتب موظفي القطاع العام. 

مشاركة الصفحة:

آخر الأخبار

اعلان جانبي

فيديو


اختيار المحرر