كشفت عن وفاة أحد المعتقلين..

منظمة حقوقية تتهم السعودية باعتقال وتعذيب مئات اليمنيين في سجن عسكري

[ سجن سعودي ـ تعبيرية ]

اتهمت منظمة حقوقية، اليوم الأربعاء، السلطات السعودية باعتقال مئات اليمنيين بينهم جنود وصيادون، في سجن تابع للقوات الجوية، يفتقر لأدنى المعايير، ويمارس فيه التعذيب وسوء المعاملة بشكل ممنهج ومنتظم.
 
وقالت منظمة سام للحقوق والحريات (مقرها جنيف) في بيان لها، أنها حصلت على معلومات تؤكد تعرض معتقلين يمنيين للتعذيب في السجون السعودية على يد جنود وضباط سعوديين، حيث تستخدم في التعذيب معدات كهربائية ويتعرض بعض المعتقلين للعزل لمدة قد تصل لأشهر، ويحرمون من الاتصال بالعالم الخارجي، بمن في ذلك السجناء الآخرين، كما يحرمون من الرعاية الصحية.
 
وقال توفيق الحميدي رئيس منظمة سام  إن :"من بين المعتقلين مجندين كانوا يقاتلون في الحدود الجنوبية للسعودية ضد الحوثيين، يزيد عددهم عن 500 مجند، منهم 28 اعتقلوا بسبب مطالبتهم بإجازة خلال أيام عيد الفطر الماضي".
 
وأكد الحميدي أن من بين المعتقلين صيادين يمنيين احتجزتهم قوات خفر السواحل اليمنية لأسباب غير معروفة، وسلمتهم للقوات السعودية.
 
وتابع: "حصلت سام على معلومات تؤكد وفاة واحد منهم على الأقل بسبب التعذيب الذي يتعرضون له في السجن السعودي".
 
وأكد البيان أنه لا يحصل المحتجزون في المعتقل على الرعاية الصحية أو الأكل الصحي، وأن المعتقل لايخضع للإشراف القضائي.
 

وحملت المنظمة، السلطات السعودية واليمنية، مسؤولية اعتقال وإخفاء مواطنين يمنيين في معتقل القوات الجوية، وطالبت بالإفراج الفوري عن جميع المحتجزين أو تسليمهم للمؤسسات الشرطية والقضائية اليمنية إن كانوا متهمين بارتكاب أفعال مخالفة للقانون.
 

مشاركة الصفحة:

آخر الأخبار

اعلان جانبي

فيديو


اختيار المحرر