مقابل حقائب وزارية.. المجلس الانتقالي يعلن تخليه عن إعلان "الإدارة الذاتية"

[ شعار "المجلس الانتقالي الجنوبي" ]

أعلن المجلس الانتقالي المدعوم من الامارات، فجر الأربعاء، تخليه عن إعلان مايسمى بـ الإدارة الذاتية ".
 
وقال المجلس في بلاغ صحفي إن هذا القرار جاء بعد أن حقق الأهداف التي قام عليها الإعلان "لتنفيذ اتفاق الرياض بتشكيل حكومة جديدة مناصفة بين الشمال والجنوب خلال ثلاثين يوماً، وتعيين محافظ ومدير أمن للعاصمة عدن، ونقل القوات العسكرية الى الجبهات القتالية لتحل محلها قوات الأمن".
 
وأكد في بلاغه أن ذلك يأتي "استجابةً لتدخل قيادة المملكة العربية السعودية وقيادة دولة الإمارات العربية المتحدة، وحرصاً من المجلس الانتقالي الجنوبي على إنجاح جهود قيادتي البلدين الشقيقين لتنفيذ اتفاق الرياض، وتحقيق الأمن والاستقرار، وتوحيد الجهود المشتركة لمواجهة ميليشيات الحوثي والجماعات الإرهابية، وكذلك تنمية محافظات الجنوب".
 
وكانت المملكة العربية السعودية قد أعلنت في وقت سابق، عن آلية جديدة للحل بين الحكومة اليمنية والمجلس الانتقالي الجنوبي، وذلك بعد أشهر من استضافتها للطرفين للوصول إلى صيغة لتنفيذ اتفاق الرياض المتعثر منذ التوصل إليه في الخامس من نوفمبر الماضي.
 
ونقلت وكالة الأنباء السعودية "واس" عن مصدر مسؤول لم تكشف عن هويته قوله أن الآلية الجديدة تتضمن إعلان المجلس الانتقالي التخلي عن الإدارة الذاتية وتطبيق اتفاق الرياض، وتعيين محافظ ومدير أمن لمحافظة عدن، و تكليف رئيس الوزراء اليمني ليتولى تشكيل حكومة كفاءات سياسية خلال 30 يوماً.
 
كما تتضمن الآلية وفقا للمصدر السعودي خروج القوات العسكرية من عدن إلى خارج المحافظة وفصل قوات الطرفين في أبين، وإعادتها إلى مواقعها السابقة، وإصدار قرار تشكيل أعضاء الحكومة مناصفة بين الشمال والجنوب بمن فيهم الوزراء المرشحون من المجلس الانتقالي الجنوبي، فور إتمام ذلك، وأن يباشروا مهام عملهم في عدن والاستمرار في استكمال تنفيذ اتفاق الرياض في كافة نقاطه ومساراته.
 
يذكر أن المجلس الانتقالي المدعوم من الامارات، كان قد أعلن ماسماها "الادارة الذاتية" في السادس والعشرين من ابريل الماضي، ضمن تصعيده ضد الحكومة الشرعية ورفض تنفيذ اتفاق الرياض المبرم بين الجانبين مطلع نوفمبر الماضي.
 

مشاركة الصفحة:

آخر الأخبار

اعلان جانبي

فيديو


اختيار المحرر