تضمن إلغاء الإدارة الذاتية.. السعودية تسلم الرئيس هادي والانتقالي صيغة جديدة من اتفاق الرياض

أفاد مصدر حكومي يمني، الثلاثاء، بأن السلطات السعودية سلمت الرئيس عبد ربه منصور هادي والمجلس الانتقالي المدعوم إماراتيا صيغة جديدة من اتفاق الرياض.

ونقلت قناة الجزيرة عن المصدر قوله، إن "الاتفاق يتضمن إعلان الانتقالي التخلي عن الإدارة الذاتية وما ترتب عليها قبل أي ترتيبات سياسية".

وأضاف، أن المقترح يتضمن تعيين محافظ ومدير أمن عدن وبدء سحب الأسلحة والقوات بإشراف سعودي، وتكليف رئيس للحكومة بالتشاور مع المكونات لتشكيلها خلال 30 يوما.

وأكد المصدر أن المقترح ينص على حصول المجلس الانتقالي على 4 حقائب وزارية، وتوزيع باقي الحقائب غير السيادية على بقية المكونات السياسية.

كما ينص الاتفاق –وفق المصدر- على عدم إعلان الحكومة إلا بعد عودة الأوضاع في سقطرى إلى طبيعتها والانتهاء من تنفيذ كافة البنود العسكرية في عدن.

وبحسب المصدر، فإن المقترح السعودي لاتفاق الرياض يدعو لمنح منصب محافظ ومدير أمن عدن للمجلس الانتقالي، وأن يرشح الأخير 5 أسماء لمنصب محافظ عدن ليعين الرئيس هادي أحدهم.

وذكر أن المجلس الانتقالي قدم وعودا بإلغاء إعلان الإدارة الذاتية إذا تم الاتفاق، كما أكد المصدر الحكومي أن الرئيس اليمني طالب الجانب السعودي بضمانات لتنفيذ المجلس الانتقالي ما سيوقع عليه.

وأشار إلى أن الجانب السعودي يكثف مشاوراته في الرياض ويحث الطرفين على توقيع الاتفاق في وقت قريب.
 

مشاركة الصفحة:

آخر الأخبار

اعلان جانبي

فيديو


اختيار المحرر