الأمم المتحدة: الحوثيون عرقلوا صيانة ناقلة "صافر" طوال العامين الماضيين

[ لوكوك: الحوثيون عرقلوا صيانة سفينة صافر طوال العامين الماضيين ]

قالت الأمم المتحدة، إن مليشيا الحوثي الانقلابية، عرقلت عملية إصلاح ناقلة النفط "صافر" طوال العامين الماضيين، محذرة من مخاطر بيئية ومعيشية واقتصادية كبيرة في حال عدم إصلاح الناقلة فوراً.
 
جاء ذلك في كلمة لوكيل الأمين العام للشؤون الإنسانية ومنسق الإغاثة في حالات الطوارئ، مارك لوكوك، خلال إحاطته لمجلس الأمن الدولي في الجلسة الخاصة بناقلة النفط اليمنية "صافر" التي عقدت الليلة الماضية استجابة لطلب الحكومة اليمنية.
 
وقال لوكوك إن سلطة الحوثيين لم تكن "راغبة في قبول المهمة عمليا . وبدلا من ذلك، فرضت شروطا مسبقة وربطت صافر بقضايا أخرى".
 
وخاطب لوكوك أعضاء مجلس الأمن "لقد قدمت لكم، في إحاطاتي الخمس عشرة السابقة، تعليقًا على البيروقراطية المطولة في الحصول على الأذونات التي يتم طلبها للزيارة، ويبدو أنها مُنحت ثم تبين أنها لم تُمنح في الواقع".
 
وأضاف "أكثر الطلبات التي طلبتها سلطات أنصار الله(الحوثيون) نشر آلية الأمم المتحدة للتحقق والتفتيش في الحديدة قبل إجراء أي تقييم لصافر. وهذه مسألة لا علاقة لها البتة بقضية الناقلة".
 
وأشار لوكوك إلى أن جماعة الحوثي بعثت مؤخراً بموافقة خطية "أنها ستقبل بوصول بعثة من الامم المتحدة التي تم التخطيط لها منذ فترة طويلة إلى الناقلة" وقال "نأمل أن تتم خلال الأسابيع القليلة المقبلة".
 
وأشاد لوكوك، بموقف الحكومة اليمنية التي طلبت من الأمم المتحدة التدخل لحل مشكلة السفينة قبل نحو عامين، مشيراً إلى سعيها الحثيث والنشيط لتقييم السفينة والصول إليها.
 
وأوضح المسؤول الأممي أن تسرب النفط من سفينة صافر لا تقتصر مخارطه على الكارثة البيئة بل سيكون له، تأثيراً سيئاً على الشعب اليمني خاصة المجتمعات الساحلية في تعز والحديدة وحجة، إضافة إلى مخاطر توقف ميناء الحديدة لعدة أشهر بسبب تلوثه بالنفط، وتضرر مجتمعات الصيد بشكل كبير.
 
وقال لوكوك: أريد أن أكون واضحا أن الخطر من صافر ليست بأي حال من الأحوال بيئية بحتة، على الرغم من أن التأثير البيئي سيكون مروعا. كما أنه يشكل تهديداً مباشراً وقاسياً لملايين اليمنيين - وربما بقاءهم على قيد الحياة.
 
وختم لوكوك إحاطته بالإشارة إلى تقديم الأمم المتحدة طلباتها للحوثيين للسماح بوصول بعثة الأمم المتحدة للسفينة خلال ثلاثة أسابيع، وقال "نأمل أن تتم الموافقة بسرعة على هذه الطلبات وغيرها من الترتيبات اللوجستية، دون شروط مسبقة" مؤكداً أن أمام الحوثيين "فرصة مهمة من شأنها أن تعفي الملايين من مواطنيها من مأساة أخرى".
 

مشاركة الصفحة:

آخر الأخبار

اعلان جانبي

فيديو


اختيار المحرر