تعز: مركز حقوقي يرصد 482 انتهاكًا بحق المدنيين منذ مطلع العام الجاري

[ مدينة تعز ]

أعلن، مركز حقوقي، الثلاثاء رصد 482 انتهاكا، بحق المدنيين في مدينة تعز (جنوبي غرب اليمن) منذ مطلع العام الحالي 2020.

وذكر مركز المعلومات والتأهيل لحقوق الانسان (حقوقي غير حكومي) في تقرير لها – تلقى "يمن شباب نت" نسخة منه - إن "مليشيات الحوثي تصدرت المرتبة الأولى بواقع 311 حالة انتهاك، ويليها مسلحون خارج إطار الدولة بـ 85 انتهاك".

وأضاف، أن المرتبة الثالثة تصدر مسلحون مجهولون بواقع 35 حالة انتهاك، و38 انتهاك ارتكبها أفراد يتبعون فصائل في الجيش الحكومي، كما تسببت اشتباكات بين أفراد في الأمن والجيش الحكومي ومسلحون خارج إطار الدولة بـ 13 انتهاك.

وأشار التقرير إلى أنه ثق مقتل نحو 102 مدنياً بينهم 21 امرأة و 19 طفلا، وإصابة 182 مدنيا بينهم 36 طفلاً و21 امرأة.

وأوضح المركز، وهو منظمة مجتمع مدني مقرها الرئيسي في تعز، أن "مليشيا الحوثي قتلت 59 مدنياً بينهم 14 امرأة و 16 طفلاً، فيما تسببت مسلحون خارج إطار الدولة بمقتل 28 مدنياً بينهم 5 نساء وطفلين".

وأضاف: "كما تسبب أفراد يتبعون فصائل في الجيش الحكومي بمقتل 5 مدنيين بينهم امرأة وطفل، وتسبب مسلحون مجهولون بمقتل 10 مدنيين بينهم امرأة واحدة".

وبحسب المركز فإن مليشيات الحوثي تسببت بإصابة 83 مدنيا بينهم 18 امرأة و23 طفلا، وتسبب مسلحون خارج إطار الدولة بإصابة 20 مدنيا، كما أصيب 12 آخرين بنيران أفراد يتبعون فصائل في الجيش الحكومي.

وأشار إلى إصابة 8 مدنيين بينهم ثلاثة أطفال بنيران مسلحون مجهولون" لافتًا إلى أن اشتباكات بين أفراد في الجيش الحكومي ومسلحين خارج إطار الدولة تسببت بإصابة 5 مدنيين بينهم طفل.

ووثق المركز في تقرير أربع حالات انتهاك لحرية الرأي والتعبير، و 12 حالة اعتداء و12 حالة اختطاف واخفاء قسري، وسبع حالات اعتقال.

ورصد المركز الحقوقي نزوح 46 شخصًا من فئة المهمشين في مارس المنصرم إلى مخيم النازحين بمركز مديرية طور الباحة، لافتًا إلى توثيق ثمان "مجازر دموية" ارتكبتها مليشيا الحوثي، وراح ضحيتها 27 مدنيا بينهم 8 نساء و8 أطفال، وأصيب 33 مدنيا بينهم 7 نساء و5 طفلات.

وبحسب التقرير فإن فريق المركز رصد وقوع 171 حالة انتهاك لممتلكات عامة وخاصة، بينها 11 حالة لممتلكات عامة، 160 حالة لممتلكات خاصة.

ووثق التقرير 6 وقائع إغتيال و11 محاولة إغتيال "تتسم معظمها بالتصفيات السياسية وتصفية الحسابات المتبادلة بين الفصائل المختلفة" بحسب التقرير.

وحذر المركز من وقوع كارثة إنسانية وشيكة جراء التدهور الحاد في المنظومة الصحية في المحافظة.

وأشار إلى "انتشار حميات الضنك والملاريا والمكرفس "حمى الشيكونغونيا" بشكل غير مسبوق إلى جانب انتشار جائحة كورونا".

ومنذ مارس/آذار تشهد تعز حرب بين قوات الحكومة الشرعية ومليشيات الحوثي التي تفرض حصارا خانقا على جميع المنافذ المؤدية الى المدينة.

وتسيطر مليشيات الحوثي على خمس مديريات من اصل إجمالي 23 مديرية بمحافظة تعز، 12 منها تخضع لسيطرة الحكومة الشرعية و6 مديريات أخريات محررة جزئيًا وتشهد أعمال قتالية.
 

مشاركة الصفحة:

آخر الأخبار

فيديو


اختيار المحرر