جباري يلمح لمحاولة فرض شخصية من "جهة غير يمنية" لتشكيل الحكومة

[ اجتماع الحكومة اليمنية - الأحد - 28 ابريل 2019 ]

قال نائب رئيس مجلس النواب عبد العزيز جباري "إن المصلحة الوطنية تقتضي تكليف شخصية وطنية من أقليم حضرموت، لرئاسة الحكومة الجديدة".

وألمح جباري في تغريدة له على "تويتر"، إلى ضغوط خارجية لفرض شخصية بعينها، لتولي رئاسة الحكومة، في اشارة إلى السفير السعودي الذي يضغط على إبقاء معين عبد الملك رئيسا للحكومة الجديدة المزمع تشكيلها في الأيام القادمة.

وأكد جباري، أن "فرض شخصية من قبل جهه غير يمنية يعني أن الشرعية بكل مكوناتها أصبحت لا حول لها ولا قوة". داعيًا "الشعب اليمني إلى إدارك هذه الحقيقة".

وتأتي تصريحات جباري في ظل الحديث عن تشكيل حكومة جديدة مرتقبة، تنفيذًا لاتفاق الرياض الموقع بين الحكومة الشرعية والانتقالي المدعوم إماراتيًا في نوفمبر 2019.

ونص اتفاق الرياض على تشكيل حكومة جديدة مناصفة بين الشمال والجنوب، وإعادة هيكلة قوات الانتقالي، وضمها إلى قوام وزارتي الدفاع والداخلية. 

وكانت مصادر إعلامية، قد أكدت تشكيل لجنة رئاسية وبرلمانية لتشكيل الحكومة الجديدة، وهم "محمد الشدادي، وعبدالملك المخلافي، ومحمد بن موسى العامري، ونصر طه مصطفى، علي منصر محمد". 

ويحظى معين عبد الملك بدعم منقطع النظير من السفير السعودي في اليمن محمد سعيد آل جابر، والذي عقد الأيام الماضية لقاءات مع مستشاري هادي، ورؤساء الكتل البرلمانية، بغياب الرئيس هادي، ما اعتبره البعض انتهاك لسيادة البلد، وتجاهل لقيادة الشرعية.

مشاركة الصفحة:

آخر الأخبار

فيديو


اختيار المحرر