أكد أن إيران تدعم الإرهاب.. الجبير: الحوثيون شنوا 1659 هجوما على المدنيين في السعودية

[ مؤتمر صحفي مشترك للجبير وبراين هوك بالرياض ]

قال وزير الدولة للشئون الخارجية السعودي، عادل الجبير، اليوم الاثنين، إن ميليشيا الحوثي شنّت 1659 هجوماً على المدنيين في السعودية، مشدداً على ضرورة عدم رفع حظر التسليح عن إيران.

جاء ذلك خلال مؤتمر صحفي مشترك مع براين هوك الممثل الأميركي الخاص بشؤون إيران وكبير مستشاري السياسات لوزير الخارجية الأميركي، عقب مباحثات حول ضرورة التصدي للأعمال الإجرامية الإيرانية.

وأضاف، أن إيران تعمل على تسليح جماعات إرهابية في سوريا والعالم كما تدعم الحوثيين الذين شنوا 1659 هجوما بالصواريخ الباليستي والطائرات المسيرة على المدنيين في السعودية.

وأوضح أن ميليشيا الحوثي، أطلقت 318 صاروخاً باليستياً إيراني الصنع والمنشأ، كما أطلقت 371 طيارة مسيرة ، و64 سفينة مسيرة مفخخة لعرقلة حرية الملاحة في منطقة باب المندب والبحر الأحمر.

وقال الجبير، إن إيران هي الدولة الأولى التي تدعم الإرهاب في دول العالم، مؤكدا أنها تتعامل مع عصابات تروج المخدرات حول العالم.

ولفت إلى أن إيران ستصبح أكثر عدائية إذا رفع عنها حظر التسلح؛ فهي تقدم أسلحة لمنظمات إرهابية كحزب الله والحوثيين.

وذكر أنه استعرض مع براين هوك الأعمال الإجرامية لإيران في اليمن ونعمل مع الولايات المتحدة على منع توريد الأسلحة لإيران.

بدوره أكد المبعوث الأميركي الخاص أن "حظر التسلح على إيران يجب أن لا يرفع، فإيران تهدف إلى تطوير أسلحتها لتصديرها إلى أذرعها في المنطقة"، محذراً من "تصاعد ​العنف​ إذا رفع حظر التسلح عن إيران"، مشيداً بـ"الدعم السعودي لليمن اقتصاديا وسياسيا".

وأكد أن إيران تريد تطوير أسلحتها لمزيد من دعم المنظمات الإرهابية، فقد استخدمت الأموال لتدمير بلدان مثل اليمن وسوريا وغيرها.

وقال هوك: في الوقت الذي تقدم فيه السعودية كل الدعم لليمنيين وتستثمر في شعوبها خير استثمار نجد بلدانا تنهب شعوبها كما فعل النظام الإيراني.

وطالب هوك مجلس الأمن للاستماع إلى مطالب بلدان منطقة الشرق الأوسط بتمديد حظر السلاح على إيران.
 

مشاركة الصفحة:

آخر الأخبار

اعلان جانبي

فيديو


اختيار المحرر