بريطانيا تحذر: سيفقد ملايين اليمنيين مصدر رزقهم لعدم سماح الحوثيين بصيانة خزان صافر

دعت بريطانيا، اليوم الجمعة، ميليشيا الحوثي إلى السماح للأمم المتحدة بفحص خزان "صافر" العائم في محافظة الحديدة، غربي اليمن.

وقال السفير البريطاني لدى اليمن مايكل آرون، عبر تويتر، ردا على اتهامات الحوثيين لبلاده، بـ"التبعية" للولايات المتحدة في موقفها من الخزان العائم: إنه "يمكن حل هذا بفحص الأمم المتحدة الناقلة وجعلها آمنة".

وحذر آرون، من "فقدان ملايين اليمنيين من المزارعين والصيادين لمحاصيلهم ومصادر رزقهم، حال حدوث أي تسرب نفطي من خزان صافر".
 
وأضاف أن "دراستنا تظهر أن 63 ألف صياد يمني سيفقدون مصدر رزقهم، وستتلف محاصيل 3.25 ملايين مزارع، كما سيتم إغلاق ميناء الحديدة، ما يؤثر على ملايين آخرين، حال حصول تسرب من الخزان".
 
وكان رئيس ما يسمى بـ"اللجنة الثورية العليا" محمد الحوثي، اتهم بريطانيا بـ"التبعية" للولايات المتحدة في الموقف من الخزان العائم.

وقال الحوثي مخاطبا آرون، -عبر تويتر بلغة لا تخلو من الاستخفاف وعدم المبالاة بما ستخلفه الناقلة من كارثة-: "إذا كنتم تعتقدون أن الأحياء السمكية أغلى من الشعب اليمني، فأنتم تؤكدون تبعيتكم المطلقة للخارجية الأمريكية، التي أعربت عن قلقها على الجمبري ".

ومنذ خمس سنوات ترفض ميليشيا الحوثي السماح لفريق أممي بصيانة الخزان رغم الدعوات الدولية والمحلية.

ويحوي الخزان 150 ألف طن من النفط، وهو ما يجعله يهدد بواحدة من أكبر الكوارث البيئية والإنسانية في البحر الأحمر في حال حدوث تسرب أو انفجار للخزان حيث تشير المعلومات إلى أن جسده بدأ بالتآكل.
 
 

مشاركة الصفحة:

آخر الأخبار

اعلان جانبي

فيديو


اختيار المحرر