رويترز: السعودية تقترح إطارا لتنفيذ اتفاق الرياض

قالت وكالة "رويترز" اليوم الخميس، إن السعودية اقترحت إطار عمل لإنهاء المواجهة الأخيرة في جنوب اليمن بين القوات الحكومية ومسلحي المجلس الانتقالي المدعوم إماراتياً.

ونقلت الوكالة عن ثلاثة مصادر على علم بالتطورات قولها، إن الرياض قدمت اقتراحا لتنفيذ اتفاق لاقتسام السلطة توسطت فيه السعودية في نوفمبر تشرين الثاني الماضي لكن تنفيذه تعثر.

وبحسب الوكالة فإن الاقتراح يدعو إلى وقف إطلاق النار في محافظة أبين وإلى إلغاء المجلس الانتقالي حالة الطوارئ(الإدارة الذاتية). وبعد ذلك يعين الرئيس عبد ربه منصور هادي الذي تدعمه السعودية محافظا ومديرا للأمن في عدن ويختار رئيسا للوزراء بهدف تشكيل حكومة يشارك فيها المجلس الانتقالي.

ثم يسحب المجلس الانتقالي قواته من عدن ويعيد نشرها في أبين على أن يتم تشكيل الحكومة بعد ذلك.

ولا يزال الارتياب يمثل عقبة أمام محاولات الرياض للحيلولة دون فتح جبهة أخرى في الحرب متعددة المحاور التي تسعى للخروج منها. وقد اكتسبت تلك الأهداف أهمية قبل استضافة المملكة لقمة مجموعة العشرين في نوفمبر تشرين الثاني ولأن اليمن يواجه تفشي فيروس كورونا.

وقال اثنان من المصادر لرويترز إن المجلس الانتقالي الذي تؤيده الإمارات المشاركة في التحالف يريد تشكيل الحكومة قبل نقل قواته.

لكن المجلس الانتقالي المدعوم من الإمارات نفى صحة المعلومات التي أوردتها رويترز، متهما فضائية سعودية بخلق بلبلة.

وقال المتحدث باسم الانتقالي نزار هيثم عبر حسابه بتويتر، إن تسريبات رويترز من أساسها غير صحيحة، وقيام قناة الحدث (السعودية) بنقلها والتلاعب بمضمونها هدفه خلق البلبلة وإحباط المقاتلين في الجبهات في ظل ما أسماه" انتصاراتهم المتلاحقة".

وتابع: السعوديون يبذلون مشكورين جهدا كبيراً لتحقيق الوفاق بين الأطراف، ولم يبلغ المجلس بأي مبادرة من هذا القبيل.

وفي أبريل نيسان أعلن المجلس الانتقالي الحكم الذاتي في عدن، المقر المؤقت للحكومة التي تدعمها الرياض، وفي مناطق أخرى في الجنوب الأمر الذي يفتح الباب أمام تجدد العنف بين الجانبين المشاركين في التحالف المناهض للحوثيين.

المصدر: رويترز+يمن شباب نت

مشاركة الصفحة:

آخر الأخبار

اعلان جانبي

فيديو


اختيار المحرر