محافظ تعز: عدم تعزيز المحافظة بالمبالغ المعتمدة ساهم بانتشار كورونا بشكل كبير

قال محافظ محافظة تعز نبيل شمسان، الثلاثاء، إن عدم تعزيز المحافظة بالمبالغ المعتمدة من قبل الحكومة ساهم في انتشار وباء كورونا بشكل أكبر.

وأوضح شمسان في كلمة له، أن حصة تعز من الدعم الحكومي بلغ 20 مليون ريال وهذا هو المبلغ الوحيد الذي استلمته من الحكومة ومن المنظمات الدولية والدول المانحة.. لافتاً إلى أن هناك 50 مليون ريال جاري استلامها وجميع المبالغ وغيرها تصل مباشرة إلى مكتب الصحة.

وأضاف أن: مجلس الوزراء اعتمد في 3 ابريل 2019م مبلغ (200) مليون ريال لمحافظة تعز، وبسبب عدم التعزيز بالمبالغ المعتمدة انتشر الوباء بشكل أكبر، وأعدنا عرض الموضوع على مجلس الوزراء الذي وافق على اعتماد مبلغ  مليار وخمسمائة وتسعة وخمسون مليون ريال، لتغطية الاحتياجات وشراء أدوات النظافة.

وأردف محافظ تعز: ونتيجة لتطورات الأوضاع السياسية والعسكرية التي انعكست على الأوضاع الاقتصادية والمالية، لم يتم تعزيز المحافظة بالمبالغ التي تم اعتمادها وبمعدات النظافة.

لكنه أكد أنه في بداية هذا الأسبوع تم التعزيز بمبلغ (200) مليون ريال التي اعتمدها مجلس الوزراء- في أبريل 2019- للمحافظات ومنها تعز والمخصصة للإصحاح البيئي.

وأشار إلى أن محافظة تعز تفتقد لأكثر من 95% من مواردها وفقدت معظم النسبة المتبقية نتيجة تطبيق الإجراءات لمواجهة فيروس كرونا، وكذا تدمير القطاع الصحي والقطاعات الأخرى الأساسية وتدهور خدمات النظافة والمياه والصرف الصحي.

ونفى شمسان استلام أي مبالغ مالية من البنك الدولي أو منظمة الصحة العالمية، مؤكداً أن لجنة الطوارئ بالمحافظة استلمت منذ بداية الوباء 20 مليون ريال فقط .

وقال إن" الوضع يزداد سواء نتيجة الصراعات السياسية والانفلات الإعلامي، ويتزايد مخاطر فيروس كرونا نتيجة انتشار ثلاثة أنواع من الحميات، وهجرة الكوادر والانهيار شبه التام للمستشفيات والمراكز والوحدات الصحية وحدوث ازدحام شديد في مركز المدينة وبعض المديريات".

ولفت محافظ تعز إلى أن متوسط عدد المترددين إلى المستشفيات من تلك الحالات (200) حالة في اليوم.

وقال إن" تنفيذنا التعليمات الصادرة من وزارة الصحة يتأثر سلباً لأن المحافظة غير موحدة، وتستخدم كساحة للتدخلات الإقليمية والصراع السياسي".حسب قوله

ودعا شمسان أبناء المحافظة للالتزام الصارم بالتعليمات والإجراءات الوقائية لمواجهة فيروس كورونا وتنفيذ القرارات.

وأعلن شمول إجراءات إغلاق المساجد والجبانات التي يصلى فيها العيد، والتوقف عن الزيارات وسلام العيد وإغلاق الحدائق والمنتزهات العامة وأماكن التجمعات في الأسواق أو داخل المنازل.

وشدد على الإعلاميين أن يعرضوا واقع تعز واحتياجاتها وأن يقوموا بتوعية المواطنين بحقيقة ومخاطر الفيروس ودعوتهم للالتزام بالتعليمات والإجراءات الوقائية.

وكان مكتب الصحة بالمحافظة أعلن أمس عن ظهور 10 حالات جديدة مصابة بفيروس كورونا.

من جانب أخر، قال محافظ تعز، إنه "منذ بداية الثلث الثاني من شهر إبريل ونحن نتابع توفير السيولة النقدية لصرف المرتبات".

وذكر أنه بحسب أخر وعد للأخوة في قيادة البنك المركزي بأنه سوف يتم تعزيز بنك الكريمي بالسيولة النقدية لصرف المرتبات، والذي كان قد بدأ بالفعل بصرف المرتبات لبعض الجهات.
 
 

مشاركة الصفحة:

آخر الأخبار

اعلان جانبي

فيديو


اختيار المحرر