وزارة الثقافة: مليشيا الحوثي فجّرت قلعة أثرية بمدينة حجة

[ وزارة الثقافة: مليشيا الحوثي فجّرت قلعة أثرية بمدينة حجة ]

قالت وزارة الثقافة اليمنية، الأحد، إن مليشيا الحوثي الانقلابية، فجّرت قلعة"القوباء" التأريخية والأثرية في محافظة حجة، شمال غربي اليمن.
 
وادانت الوزارة ماسمته العمل الاجرامي بحق تراث وحضارة اليمن، وأحد شواهد الحضارة اليمنية العريقة، وفق بيان نشرته وكالة "سبأ" الرسمية.
 
وقالت الوزارة إن "هذا العمل الاجرامي الذي نفذته المليشيا الحوثية يأتي في محاولة منها لطمس تاريخ وحضارة شعب عريق وفي تحدى صارخ لكل المواثيق والاتفاقيات الدولية الخاصة بحماية التراث الثقافي".
 
وأضافت الوزارة إن "الاضرار وتدمير التراث الثقافي اليمني هو تدمير للتراث الثقافي الانساني بشكل عام والذي تشكل اليمن جزءاً هاماً في تكوين هذه الحضارة الانسانية وعليه فان مسؤولية الحفاظ عليه هي مسؤولية عامة وتتطلب المزيد من الجهود والضغط الحازم والجاد على المليشيا للتوقف عن هذا العبث".
 
ودعت الوزارة، جميع المؤسسات والمنظمات الدولية المعنية بالتراث الثقافي وخاصة منظمة الامم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة(UNESCO) ومكتب الامم المتحدة للحد من مخاطر الكوارث (UNISDR) والمجلس الدولي للمعالم والمواقع الاثرية (ICOMOS)،الى شجب هذه الممارسات الغير اخلاقية التي تقوم بها المليشيا الحوثية تجاه المباني والاثار التي تقع تحت سيطرتها..مطالبة بممارسة مزيداً من الضغط على هذه المليشيا للتوقف عن العبث و التدمير الذي طال التراث الثقافي في اليمن.
 

مشاركة الصفحة:

آخر الأخبار

اعلان جانبي

فيديو


اختيار المحرر