تحالف حقوقي: 15% من سكان اليمن معاقون وألغام الحوثي تضاعف الكارثة

[ صورة معاق يمني في أحد مراكز الأطراف بصنعاء ]

ارتفع تعداد ذوي الإعاقة في اليمن إلى 15% من عدد السكان وفق إحصاءات التحالف اليمني لرصد انتهاكات حقوق الانسان.
 
وقال التحالف: "إن الألغام التي تزرعها المليشيا الحوثية منذ خمس سنوات، والتي بلغت مليوني لغم، فإن أعداد ذوي الإعاقة تتضاعف بسرعة، ناهيك عن دفع مليشيا الحوثي بالأطفال والمدنيين إلى جبهات القتال، وهذا يعد أكبر تهديد لحياة الملايين من اليمنيين في السنوات القادمة".
 
جاء ذلك في كلمة عضو التحالف الدكتورة أروى الخطابي -في كلمة أمام مجلس حقوق الإنسان بجنيف- وقالت: "إن تعداد ذوي الإعاقة في اليمن بلغ ما لا يقل عن أربعة ملايين ونصف المليون نسمة، أي نحو 15% من عدد السكان".
 
وأضافت: "أن المليشيا الحوثية فتحت خلال الأسابيع الأخيرة جبهات جديدة للقتال في الضالع والجوف ومأرب بدلا عن جنوحها للسلام وتطبيق التزامات اتفاق ستوكهولم والتقارير التي تصلنا من هناك أنهم كلما دخلوا قرية أو مديرية فخخوها بالألغام في مساء اليوم نفسه".
 
وتابعت: "أن كارثة الألغام واحتمالية الموت والإعاقة في تزايد مستمر بسبب صمت العالم عن هذه الجريمة الحوثية بل والتعاون معها بمنحهم أموالا ومعدات لنزع الألغام بينما يعاودون استخدامها في زراعة المزيد منها".
 
وطالب التحالف مجلس حقوق الإنسان بوقف التعاون مع المليشيا الحوثية في مجال نزع الألغام، ودعوة الجهات الدولية المانحة والأمم المتحدة والمنظمات الإنسانية العاملة مع السلطات اليمنية إلى بذل مزيد من الجهد للتغلب على المعوقات التي تحول دون حصول الأشخاص ذوي الإعاقة على أبسط حاجاتهم الأساسية.

مشاركة الصفحة:

آخر الأخبار

اعلان جانبي

فيديو


اختيار المحرر