الحكومة اليمنية: المبعوث الأممي فشل في مهمته واتفاق السويد في حكم الميت

[ وزير يمني: المبعوث الأممي فشل في مهمته و اتفاق السويد في حكم الميت ]

قالت الحكومة اليمنية، إن المبعوث الأممي إلى اليمن، مارتن غريفيث، فشل في أداء مهمته ولم يحقق أي انجاز في المسارات السياسية والاقتصادية والانسانية.
 
وأضافت الحكومة أن "الهجمات الإرهابية والتصعيد العسكري الأخير للمليشيا الحوثية في جبهات نهم والجوف ومأرب ومنعها تداول العملة الوطنية في مناطق سيطرتها، أعاد الصراع لنقطة الصفر، وأكد فشل المبعوث الدولي في إنجاز مهمته".
 
جاء ذلك في حوار، لوزير الإعلام اليمني، معمرالإرياني، نشرته صحيفة "عكاظ" السعودية، اليوم الأربعاء.
 
وأكد الإرياني بوجود حاجة لإعادة مراجعة طريقة تعاطي المجتمع الدولي مع الملف اليمني، وممارسة ضغوط حقيقية على المليشيا الحوثية للانخراط بجدية في مسار السلام.
 
وعن اتفاق السويد، قال الإرياني، إن الإتفاق يعيش حالة موت سريري بعد مرور أكثر من عام لم نشهد خلاله بخصوص انسحاب المليشيا من مدينة وموانئ الحديدة، أو ما يتعلق بملف الأسرى والمختطفين ورفع الحصار عن محافظة تعز.
 
وأضاف أن التصعيد العسكري الأخير للمليشيا الحوثية كشف عن استغلالها لهذا الاتفاق لتطوير ترسانتها العسكرية والتخطيط لهجمات إرهابية استهدفت المناطق المحررة ودول الجوار.
 
وجدد الوزير اليمني التأكيد على موقف الحكومة الشرعية، برفض الذهاب إلى أي مفاوضات جديدة في ظل تصعيد المليشيا وقبل التنفيذ الكامل وغير المشروط لبنود اتفاق السويد، مشيراً إلى أن "المجتمع الدولي والمبعوث الخاص للأمم المتحدة الذي عجز عن إقناع أو ممارسة الضغط على المليشيا لتنفيذ بنود اتفاق السويد سيفشل بالتأكيد في إجبارها على الانخراط بجدية في تسوية شاملة للأزمة اليمنية، ترتكز على المرجعيات الثلاث، وهي مستمرة في حمل السلاح وقتل وإرهاب الشعب اليمني".
 

مشاركة الصفحة:

آخر الأخبار

فيديو


اختيار المحرر