تعز: الشرطة العسكرية تحبط محاولة تهريب مخطوطات وآثار رسولية

أعلنت قوات الشرطة العسكرية بمدينة تعز، اليوم الأحد، إحباط محاولة تهريب مخطوطات وآثار من المدينة.

وقالت الشرطة العسكرية في بيان لها، إنها تمكنت من القبض على عصابة التهريب في نقطة الهنجر غرب المدينة بالتنسيق مع الأجهزة الأمنية.

وأضافت، أنها سلمت المخطوطات والآثار المقبوضة إلى مدير عام المتاحف رمزي الدميني، بحضور وكيل وزارة الثقافة عبدالهادي العزعزي، ومدير الآثار أحمد جسار ورئيس أركان محور تعز العميد عبدالعزيز المجيدي، ورئيس شعبة الاستخبارات العسكرية العميد عبده البحيري ..

وأكد قائد الشرطة العسكرية العميد محمد سالم الخولاني، على أهمية الحفاظ على الآثار فهي أولاً وقبل كل شيء تعتبر الدليل المادي على وجود الشعب وأحقيته بأرضه التي يقيم عليها. 

بدوره أشاد وكيل وزارة الثقافة بالجهود التي توليها الشرطة العسكرية في منع خروج المخطوطات والآثار التي تمثل الهوية اليمنية وجزء أصيل من تاريخنا الحضاري.

وأوضح العزعزي أن الآثار والمخطوطات التي عُثر عليها يقدر عمرها بـ 700سنة، من حيث شكل الخط والإنتاج الذي أُنتجت فيه ،وتعود إلى فترة تعز الإسلامية المزدهرة، إبان حكم الدولة الرسولية وتعطينا نظرة عن عمق وتجذر مدينة تعز تاريخيًا.

من جهته أوضح مدير المتاحف أن هذه العملية هي الثانية التي يتم فيها ضبط آثار في نقطة الهنجر، معتبرا عمليات التهريب محاولة لإفراغ تعز من محتواها التاريخي والأثري، لما للآثار من دور كبير في ربط الماضي بالحاضر والمستقبل. 
 
 

مشاركة الصفحة:

آخر الأخبار

اعلان جانبي

فيديو


اختيار المحرر