بعد تحرك واشنطن ضد طهران في اليمن.. الحوثيون يعقدون لقاء ثاني مع إيران في مسقط

عقد الحوثيون أمس الثلاثاء،  لقاء مع وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف في العاصمة العُمانية مسقط، بعد يومين من لقاء مشابه لممثلهم في طهران مع وزير الدفاع الإيراني أمير حاتمي.
 
والتقى محمد عبد السلام، الناطق باسم الجماعة، ورئيس فريقها المفاوض وقيادي آخر مع ظريف وعدد من المسؤولين الإيرانيين، لمناقشة آخر التطورات في اليمن والمنطقة، وتطرق الجانبان إلى التطورات السياسية والميدانية في اليمن والمنطقة، وسبل تعزيز العلاقات.
 
والأحد الماضي والتقى القيادي الحوثي "إبراهيم الديلمي" المعين مؤخراً من قبل الميلشيات بصنعاء مندوباً للجماعة لدى طهران مع وزير الدفاع الإيراني العميد "أمير حاتمي"، لبحث سبل تعزيز التعاون المشترك في المجالات العسكرية.
 

إقرأ أيضاً ..
في ظل مفاوضات مع الرياض للتخلي عن طهران.. الحوثيون يبحثون التعاون العسكري مع إيران


وتأتي اللقاءات الحوثية الإيرانية بعد تحرك الولايات المتحدة ضد طهران في اليمن منذ مطلع الشهر الجاري، حيث أعلنت عن مكافئة لمن يعطي معلومات عن قائد عسكري إيراني يقيم في العاصمة صنعاء، وأيضا مصادرة سفينة تحمل أسلحة إيرانية مهربة للحوثيين.

 وخلال الأيام الماضية أدرجت الولايات المتحدة الأمريكية، مليشيا الحوثي الانقلابية في اليمن، ضمن قوائم الكيانات التي تنتهك الحريات الدينية، وقالت وزارة الخارجية الأمريكية "ان ذلك القرار تم اتخاذه من قبل إدارة الرئيس دونالد ترامب".
 
وجاء تصنيف الخراجية الأمريكية للحوثيين ضمن كيانات ضمت "جبهة النصرة" و"القاعدة" و"الشباب" و"بوكو حرام" و"داعش" و"طالبان" ككيانات ذات مخاوف خاصة تهدد الحريات الدينية.

وفي الخامس من ديسمبر أعلنت الخارجية الأمريكية عن مكافأة مالية لمن يدلي بأي معلومات توصل إلى قيادي في الحرس الثوري الإيراني متواجد في العاصمة اليمنية صنعاء.
 
وقال المبعوث الأمريكي الخاص لشؤون إيران، براين هوك "إن واشنطن عرضت 15 مليون دولار لمن يدلي بمعلومات عن القيادي في الحرس الثوري عبد الرضا شهلائي المتورط بأعمال إرهابية وفي نقل سلاح للميليشيات الحوثية وفي قضية محاولة اغتيال وزير الدولة للشؤون الخارجية السعودي عادل الجبير".
  

للمزيد إقرأ أيضاً ..
واشنطن تصنف الحوثيين ضمن الجماعات التي تنتهك "الحريات الدينية"


وفي 11 ديسمبر الجاري، فرضت الولايات المتحدة عقوبات على شبكة شحن تجارية إيرانية اتهمتها بتهريب الاسلحة الفتاكة من إيران إلى المتمردين الحوثيين في اليمن، وجمدت وزارة الخزانة أي أصول أمريكية تمتلكها شركة ماهان للطيران، وثلاثة من وكلاء المبيعات العامة في الإمارات العربية المتحدة وهونغ كونغ ومجموعة شركات الشحن التي يرأسها رجل الأعمال الإيراني عبد الحسين خادري.
 
في الرابع من ديسمبر الجاري كشف وكالة "أسوشيتد برس" أمريكية أن سفينة حربية تابعة للبحرية الأمريكية، تمكنت من مصادرة سفينة محملة بأجزاء من صواريخ إيرانية كانت متجهة إلى مليشيا الحوثي في اليمن".
 
في منتصف نوفمبر الماضي كشفت وكالة "أستيوشيد برس" أن السعودية والحوثيون يجرون محادثات غير مباشرة وسرية لإنهاء الحرب، وأن المفاوضات جارية بوساطة سلطنة عمان الحدودية مع كل من اليمن والسعودية.
 
جاء ذلك عقب اعلان الحوثيون عن وقف الهجمات على الأراضي السعودية، في أواخر سبتمبر الماضي وبعد ذلك بفترة وجيزة، أعلن السعوديون عن وقف محدود لإطلاق النار في بعض أجزاء اليمن التي يسيطر عليها الحوثيون، بما في ذلك صنعاء.


- فيديو :


مشاركة الصفحة:

آخر الأخبار

اعلان جانبي

فيديو


اختيار المحرر