الحديدة: اللجنة المشتركة تُقر فتح المعابر وتشدد على الإنسحابات بشكل رسمي

[ خلال اجتماع لجنة التنسيق بين الحكومة والحوثي ]

عقدت لجنة تنسيق وإعادة الانتشار بشأن تنفيذ اتفاق ستوكهولم، والمعني بالساحل الغربي، اجتماعها الذي تحتضنه السفينة الأممية «أنتاركتك دريم» برئاسة الجنرال الأممي أبهيجيت غوها، رئيس البعثة الأممية إلى الحديدة رئيس «لجنة تنسيق إعادة الانتشار»، بمشاركة وفدي الحكومة اليمنية والحوثيين.

وصدر بيان عن لجنة تنسيق إعادة الانتشار في الحديدة بعد اجتماعها المشترك السابع تحدث عن فتح المعابر الإنسانية وضرورة إضفاء جانب رسمي على الانسحابات بطابع رسمي. وفقا لما أوردته صحيفة "الشرق الأوسط".

ونقل البيان عن أعضاء لجنة تنسيق إعادة الانتشار «التزامهم بالعمل المشترك على تنفيذ اتفاق الحُديدة»، لافتا إلى أن غوها «متشجع بروح التعاون والانخراط الفعال بين السادة ضباط ارتباط الأطراف الذين يعملون في مركز العمليات المشترك لآلية التهدئة وتعزيز وقف إطلاق النار، وفي مراكز المراقبة الخمسة التي أُنشئت في أكتوبر (تشرين الأول) المنصرم على طول الخطوط الأمامية لمدينة الحُديدة».

ووصف البيان خطوة النقاط المشتركة بأنها «تقدم»، وبناء عليه «تناقش لجنة تنسيق إعادة الانتشار خريطة طريق لفتح الممرات الإنسانية بُغية تحسين وصول المساعدات الإنسانية، وتسهيل حركة المدنيين بسلاسة ومن دون قيود. واللجنة ملتزمة بالعمل على التنفيذ السريع لخريطة الطريق تلك». 

وأضاف: «يعكف أعضاء لجنة تنسيق إعادة الانتشار على إضفاء الطابع الرسمي على كل الجوانب العملياتية اللازمة للتنفيذ الكامل للمرحلة الأولى والمرحلة الثانية من إعادة الانتشار المتبادل للقوات».

وتركزت المقترحات، وفق مصدر حكومي، على إنشاء مركز القيادة المتقدم للجنة تنسيق إعادة الانتشار قبيل إعادة الانتشار بيومين، ومهمته الإشراف المباشر على إعادة انتشار القوات، وتشكيل فرق التنسيق والارتباط التي ستنسق عملية إعادة انتشار القوات، إضافة إلى خريطة طريق لفتح الممرات الإنسانية للوكالات الإنسانية والمدنيين وتمكين عبور حركة المواطنين.

ونقلت صحيفة "الشرق الأوسط"، عن مصدر حكومي قوله، "إن تنفيذ الاتفاق لن يتم دون بتّ الملفات العالقة (السلطة والأمن المحليين وخفر السواحل) من قبل المستوى السياسي، الذي يؤكد أنها يجب أن تناط بقوات الأمن وخفر السواحل الأساسيين غير المطعمين بالميليشيات".

أما بالنسبة لفتح الممرات الإنسانية وتسهيل حركة مرور المواطنين، فقد أبدى الفريق الحكومي استعداده الكامل لتسهيل الأعمال الإنسانية، بينما ما زالت المعابر مغلقة ومزروعة بالألغام من قبل الميليشيات منذ سنة.    

مشاركة الصفحة:

آخر الأخبار

اعلان جانبي

فيديو


اختيار المحرر