خلال لقاءه المبعوث الأممي "غريفيث"..

الحضرمي يقول إن الحكومة تتبنى إصلاح خطوط نقل الكهرباء من المخا إلى تعز

بحث وزير الخارجية اليمني محمد الحضرمي، اليوم الأربعاء، مع المبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة إلى اليمن مارتن غريفيث، مستجدات الأوضاع السياسية على الساحة اليمنية وجهود تعزيز مسار السلام و تقييم اتفاق ستوكهولم بعد مرور عام على انتهاء مشاورات السويد.

وجدد الوزير الحضرمي، موقف الحكومة الداعم للسلام والتوصل لحل شامل ومستدام للازمة اليمنية وفقا للمرجعيات الأساسية الثلاث..مؤكداً أن المسار الوحيد للسلام في اليمن هو عبر الأمم المتحدة. (وفقا لوكالة الأنباء اليمنية سبأ).
 
وأشار وزير الخارجية إلى أن استمرار تعنت الحوثيين في تنفيذ التزاماتهم وفقا لمقتضيات اتفاق السويد يؤكد حقيقة عدم جديتهم وعدم رغبتهم في السلام..

وشدد على ضرورة كسر الجمود وانجاز خطوات ملموسة على الأرض خصوصاً فيما يتعلق باتفاق الحديدة وضرورة إلزام الحوثيين بالانسحاب من موانئ ومدينة الحديدة وفقا للاتفاق..مشيراً إلى أن تنفيذ اتفاق الحديدة وتغيير الواقع على الأرض هو مفتاح المضي قدما للمشاورات القادمة للسلام.
 
وأستنكر الحضرمي استمرار الحوثيين في المتاجرة بمعاناة اليمنيين من خلال استمرار إغلاق مطار صنعاء أمام الرحلات الداخلية على الرغم من المبادرات السابقة للحكومة في هذا الشأن..

وأشار إلى أن تصعيد المليشيات الحوثية ضد موظفي الأمم المتحدة والعمل الإنساني في اليمن ورفع وتيرة الابتزاز ومحاولة فرض آليات جديدة لنهب المساعدات يجب أن تواجه بجدية وحزم من قبل مجلس الأمن والأمم المتحدة والمجتمع الدولي.

وأكد وزير الخارجية على أهمية إصلاح شبكة خطوط نقل الكهرباء من المخا إلى تعز..داعيا المبعوث الاممي إلى بذل المساعي والضغط على المليشيات الحوثية من اجل الدفع بهذا الموضوع، خاصة وأن الحكومة تتبنى إصلاح الشبكة الممتدة لـ70 كيلومتر والتي تمر بمناطق التماس مع المليشيات الحوثية..

وأوضح أن الجانب الحكومي وافق على تأمين عمل الفرق الفنية بهدف تشغيل محطة المخا التي سيستفيد منها 480 ألف مشترك في محافظتي تعز وإب.

من جانبه، أكد المبعوث الأممي، على مواصلة جهوده لتحقيق السلام الدائم والشامل في اليمن الذي أصبح بحاجة إلى الحل السياسي أكثر من اي وقت مضى..لافتا إلى بعض الخطوات التي تحققت خاصة ما يتصل بعائدات ميناء الحديدة التي يجري العمل على وضع آلية لصرف مرتبات الموظفين.
 
وكان المبعوث الأممي وصل، الرياض، أمس الثلاثاء، قادما من صنعاء بعد لقائه قيادات الميليشيات الحوثي، وذلك في إطار تحركاته لإنقاذ اتفاق ستوكهولم بعد مرور عام على توقيعه.

وأمس الثلاثاء وصل فريق الحكومة اليمنية في لجنة إعادة الانتشار التي تشرف عليها الأمم المتحدة إلى السفينة الأممية المتواجدة بالبحر الأحمر، قبالة ميناء الحديدة.
 
وقال وضاح الدبيش، المتحدث باسم القوات المشتركة غرب اليمن على حسابه في "تويتر"، إن الفريق الحكومي برئاسة اللواء محمد عيضة وصل لعقد الاجتماع المشترك السابع، الذي يضم اللجنة الأممية وميليشيات الحوثي.
 
وأشار إلى أن هذا هو اللقاء السابع بالبحر، بسبب عرقلة الحوثيين للمنافذ البرية، ومنع الوفد الأممي من ممارسة عمله بأريحية.
 
ولفت الدبيش إلى أن الاجتماع سيعقد يومي الأربعاء والخميس، في المياه الدولية، مضيفا أن الاجتماع يبحث الخطوات العملية لإعادة الانتشار وفتح الممرات الإنسانية، وإحلال قوات أمن وخفر السواحل.
 
واتهم الدبيش ميليشيات الحوثي بـ"الكذب وعرقلة" العديد من الخطوات والاتفاقيات، بالإضافة إلى استهدافها للمدنيين، بالرغم من مرور عام على اتفاق السويد.
 
 

مشاركة الصفحة:

آخر الأخبار

اعلان جانبي

فيديو


اختيار المحرر