مسؤول أممي: اليمن تجاوز مرحلة ماقبل المجاعة

[ لوكوك ]

عبّر وكيل الأمين العام للأمم المتحدة للشؤون الإنسانية ومنسق الإغاثة في حالات الطوارئ، مارك لوكوك، عن سعادته لتخطي اليمن مرحلة ماقبل المجاعة التي شهدها بداية العام الجاري.
 
وأوضح المسؤول الأممي، في تصريح إعلامي أدلى به يوم أمس الخميس، بالقول: "إن هناك تصنيف فني لذلك في المعيار الدولي يسمى بنظام التصنيف المرحلي المتكامل للأمن الغذائي (IPC)، ففي بداية هذه السنة ونهاية السنة الماضية، كان هناك ربع مليون شخص يصنفون في أعلى فئة في هذا النظام وهي فئة (IPC5)، وقد تمكنا بشكل كبير من التعامل مع هذه المشكلة".
 
وأضاف: ما زال هناك ملايين الأشخاص من فئة (IPC4)، ولكن تم إنقاذهم. حيث أن هذه الفئة هي محور تركيز معظم المساعدات المقدمة هذا العام بهدف عدم وجود مثل هذه الفئة، وقد نجحنا في الوصول إليهم".
 
ومع أن المسئول الأممي أكد على أن "الوضع الإنساني في اليمن ما يزال صعباً"، إلا أنه أشاد "بالنجاح الكبير في مواجهة وباء الكوليرا، وتقديم التطعيمات لملايين الأطفال، وإبقاء الطلاب في المدارس، وتوفير المياه الصالحة للشرب، وتنفيذ برامج الإصحاح البيئي بمستويات جيدة.."

وأعرب عن إمتنانه للدور الذي قامت به المملكة العربية السعودية، والتي أكد أنهم ما كانوا ليستطيعوا فعل كل ذلك بدون دعمها.
 
وفي المقابل، أعرب المسؤول الدولي عن أسفه جراء تغيير مسار المساعدات الإنسانية من قبل الحوثيين.

وقال موضحا: "لدينا وسائل مختلفة للتيقن من وصول المساعدات لمستحقيها من خلال أطراف مستقلة تقوم بالمراقبة والرصد والتواصل مع المستفيدين للتأكد من أنهم تلقوا المساعدة التي يحتاجونها"، مؤكداً "تسلم 95 في المائة من المستفيدين للمساعدات، رغم حدوث بعض المشكلات التي تعيق أحياناً إيصال المساعدات، مثل التي حصلت مع برنامج الأغذية العالمي في بداية العام 2019، وأدت لتعليق عمله في المحافظات التي يسيطر عليها الحوثيون في اليمن".
 
وجاءات تصريحات وكيل الأمين العام للأمم المتحدة للشؤون الإنسانية ومنسق الإغاثة في حالات الطوارئ، مارك لوكوك، بشكل تصريح إعلامي أدلى به يوم أمس عقب زيارته لمركز الملك سلمان للإغاثة، حيث أشاد بالسعودية كأكبر داعم وممول لخطة الاستجابة الانسانية في اليمن.
 

مشاركة الصفحة:

آخر الأخبار

اعلان جانبي

فيديو


اختيار المحرر