وزيرة يمنية: حرب الحوثيين تسببت بنزوح أكثر من مليوني امرأة

قالت وزيرة الشؤون الاجتماعية والعمل الدكتورة ابتهاج الكمال، إن عدد النساء النازحات جراء الحرب التي أشعلتها ميليشيا الحوثي في اليمن وصلت إلى أكثر من مليوني امرأة.

جاء ذلك في كلمة لها خلال مشاركتها في ورشة عمل القيادات النسوية التي عقدت في العاصمة الكينية نيروبي، على هامش المؤتمر الدولي للسكان والتنمية. حسبما ذكرت وكالة الأنباء اليمنية"سبأ".

واستعرضت الكمال ما تتعرض له المرأة اليمنية في مناطق سيطرة الميليشيات الحوثية من قتل وسجن واضطهاد ونزوح وحرمان من الخدمات الصحية والتعليمية ..

وأكدت أن الحرب التي أشعلتها ميليشيات الحوثي ساهمت بشكل كبير بزيادة معاناة المرأة ووصلت عدد النساء النازحات إلى أكثر من 2 مليون، ناهيك عن حرمان أكثر من 1.5 مليون امرأة من خدمات الصحية أثناء الحمل.

ودعت الكمال المنظمات الدولية والأمم المتحدة لإدانة ما تتعرض له المرأة في المحافظات غير المحررة، واتخاذ إجراءات حماية للمرأة.

كما أكدت أن المرأة اليمنية من ظل الظروف الراهنة باتت بأمس الحاجة الى الدعم والتمويل.. مشيرة إلى أن الحكومة الشرعية ضمنت للمرأة اليمنية كافة الحقوق وفق ما نص عليه الدستور والقوانين النافذة في البلد، ومخرجات الحوار الوطني الشامل، وعملت على إشراكها في الوظائف والمناصب ومراكز صنع القرار .

وأوضحت أن الحكومة أعدت الخطة الوطنية للمرأة الامن والسلم، وتعمل حاليا بالتعاون والشراكة مع المانحين والمنظمات المهتمة بمجال المرأة على تنفيذها في كافة المحافظات اليمنية، مجددة طلبها للمجتمع الدولي بالمساهمة الفاعلة في دعم وتمويل هذه الخطة بمراحلها وأبعادها المختلفة.

كما دعت إلى دعم وتمويل البرامج الخاصة بالمرأة في كافة المجالات بما في ذلك برامج حماية وسلامه المرأة والمشاريع المتعلقة بالتعليم والصحة ومساندة الحكومة في هذا الجانب .
 
 

مشاركة الصفحة:

آخر الأخبار

اعلان جانبي

فيديو


اختيار المحرر