مندوب اليمن بالإمم المتحدة: ما حدث في عدن يعد انحرافا عن التحالف ويتطلب مراجعة شفافة

[ السعدي ]

أكد مندوب اليمن الدائم لدى الأمم المتحدة عبدالله السعدي، الاثنين، أن ما حدث في عدن وبعض المحافظات الجنوبية من تمرد مسلح من قبل ما يسمى بالمجلس الانتقالي المدعوم من قبل دولة الإمارات يتطلب وقفة جادة ومراجعة شفافة من أجل تجاوز هذه المعضلة وحل أسبابها وتلافي آثارها .

وقال السعدي في كلمة اليمن أمام مجلس الأمن الدولي، إن ما حدث أدى إلى حرف مسار الهدف الأساسي تجاه إنهاء انقلاب الميليشيات الحوثية المدعومة من إيران..

واستعرض تطورات الأحداث التي بدأت في الثامن من أغسطس 2019 عندما قامت تشكيلات عسكرية تابعة لما يسمى بالمجلس الانتقالي بتنفيذ تمرد عسكري ومهاجمة قوات الحكومة الشرعية ومعسكراتها ومؤسساتها في عدن وأبين وشبوة، وصولاً إلى القصف الذي تعرضت له قوات الجيش الوطني من قبل الطيران الإماراتي في 28 الشهر الماضي.

وأضاف، أن الهجمات الجوية الإماراتية على الجش اليمني، خارجة عن القانون وعن أهداف تحالف دعم الشرعية.

وأكد رفض الحكومة التام لاستمرار تسليح ودعم أي تشكيلات عسكرية خارج إطار الدولة وتحت أي مبرر.

وثمن السعدي الجهود التي بذلتها المملكة العربية السعودية، قائدة التحالف العربي لاحتواء الأزمة ورفضها بشكل تام للتصعيد الأخير في العاصمة المؤقتة عدن وبعض المحافظات الجنوبية، لافتاً إلى الحكومة اليمنية رحبت بدعوة الحوار والبيانات الصادر عن السعودية

وأشاد بموقف المملكة الرافض بشكل تام للتصعيد الأخير في العاصمة المؤقتة عدن وبعض المحافظات الجنوبية، ورفضها كافة آثاره وتأكيدها الكامل على ضرورة استعادة كافة المؤسسات المدنية والعسكرية، وحرصها الكامل على أمن واستقرار ووحدة وسلامة الأراضي اليمنية، باعتبار أن أي تهديد لاستقرار اليمن يعتبر تهديداً لأمن واستقرار المملكة.

وكان  المبعوث الأممي مارتن غريفيث، حذر في إحاطته أمام مجلس الأمن، من "انشطار" اليمن. مطالبًا المجتمع الدولي بتحرك عاجل لمواجهة الحرب الدائرة باعتبارها "سرطان" ينتشر بما يهدد وجود الدولة اليمنية.

وتطرق غريفيث إلى التطورات بالجنوب اليمني، وقال إنها "دعوة واضحة لوضع حد عاجل للصراع وهناك خطر حقيقي من انشطار اليمن".

وعبر عن إدانته لمحاولات المجلس الانتقالي "غير المقبولة" للسيطرة على الدولة، في إشارة إلى سيطرة قوات المجلس، المدعوم إماراتيًا، على أغلب المؤسسات الحكومية بالعاصمة المؤقتة عدن.
 

مشاركة الصفحة:

آخر الأخبار

فيديو


اختيار المحرر