الأمم المتحدة تعين جنرالا هنديا رئيسا للجنة إعادة الانتشار بالحديدة خلفا لـ "لوليسغارد"

[ شعار الأمم المتحدة ]

أعلن الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، الخميس، عن تعيين الجنرال المتقاعد أبهيجيت جها (من الهند) رئيسًا للجنة تنسيق إعادة الانتشار، ولفريق المراقبين الدوليين في محافظة الحديدة (غرب اليمن).
 
وبحسب بيان للمتحدث باسم الأمين العام استيفان دوغريك "سيخلف الهندي أبهيجيت جها، الدنماركي مايكل لوليسغارد، الذي شغل المنصب من 31 يناير/ كانون الثاني 2019، إلى 31 يوليو/ تموز من العام ذاته".
 
ولدى الجنرال الهندي 39 عاما من الخبرة العسكرية الوطنية والدولية، وسبق أن شغل منصب نائب المستشار العسكري بإدارة عمليات حفظ السلام الأممية في الفترة من 2009 إلى 2013، وفق ذات المصدر.
 
شغل الرئيس الجديد للجنة إعادة الانتشار بالحديدة عدة مواقع قيادية داخل الجيش الهندي، وفي 2014 خدم في فريق الخبراء المعني بالتكنولوجيا والابتكار في عمليات الأمم المتحدة لحفظ السلام، بحسب بيان المتحدث الأممي.
 
ولجنة إعادة الانتشار، تضم 3 أعضاء عسكريين من الجانب الحكومي و3 من الحوثيين، ومهمتها مراقبة وقف إطلاق النار، وسحب قوات الحوثيين، والقوات الحكومية من مدينة وميناء الحديدة، وهي منبثقة من اتفاق السويد الذي رعته الأمم المتحدة عبر مبعوثها إلى اليمن مارتن غريفيث، في ستوكهولم، من الفترة من 6 إلى 13 ديسمبر/ كانون الأول 2018.
 
وقضى اتفاق ستوكهولم على وقف إطلاق النار وسحب قوات الطرفين إلى خارج مدينة الحديدة؛ دون أن يتسنى تطبيقه إلى اليوم، بسبب تباين في تفسير عدد من بنود الاتفاق.
 
وكان أول رئيس للجنة المذكورة الجنرال الهولندي باتريك كاميرت، الذي استقال من منصبه، في يناير الماضي، وخلفه لوليسغارد، ورغم ذلك غير أن الملف مازال معقد  وتطبيق الاتفاق يدور في حلقة مُفرغة دون أي تقدم حقيقي.
 
 

مشاركة الصفحة:

آخر الأخبار

اعلان جانبي

فيديو


اختيار المحرر