فرنسا تطالب التحالف بوقف الصراع وتصف الحرب في اليمن بـ"القذرة"

[ وزير الخارجية الفرنسي ]

وصف وزير الخارجية الفرنسي، جان إيف لودريان الصراع في اليمن بالحرب "القذرة"، مجددا مطالبة المملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة بالعمل على وضع حدّ لهذا الصراع الدائر منذ سنوات في اليمن. وفقا لوكالة رويترز.

وتأتي تصريحات لودريان بعد أيام فقط من إعلان وزيرة الدفاع الفرنسية فلورانس بارلي بأن "كل الجهود الفرنسية وجهود المجتمع الدولي تسعى لإيقاف الحرب في اليمن وإيجاد حل سياسي"، واصفة الحرب في اليمن بـ "الحرب القذرة".

وجاء تصريح بارلي رداً على مواقع إخبارية كشفت تقريراً طبيا للاستخبارات العسكرية الفرنسية مؤلف يشير إلى استخدام الرياض وأبو ظبي لأسلحة فرنسية خلال الحرب في اليمن.

وتشهد اليمن وضعا مأساويا بسبب استمرار الحرب حيث تقود السعودية منذ العام 2015 تحالفا عسكريا يضم الإمارات لدعم الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي ضد جماعة الحوثي، وهو النزاع الذي أسفر عن مقتل عشرات آلاف المدنيين وتسبب في أزمة إنسانية خانقة بسبب نقص الأغذية والأدوية.

وتشن منظمات غير حكومية وجمعيات حقوقية العديد من الحملات للمطالبة بالوقف الفوري لتصدير الأسلحة إلى المملكة العربية السعودية والإمارات والعربية المتحدة، وقد تمكنت جمعية حقوقية منذ مدة من إفشال مخطط لنقل أسلحة فرنسية عبر سفينة سعودية في ميناء لوهافر شمال فرنسا. 

كما أكد الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون أنه حصل على ضمانات من الرياض بعدم استخدام الأسلحة الفرنسية في الحرب باليمن.

مشاركة الصفحة:

آخر الأخبار

اعلان جانبي

فيديو


اختيار المحرر