الامم المتحدة تُشرف على مسرحية الحوثيون في عملية الإنسحاب من موانئ الحديدة

[ الأمم المتحدة اثناء الاشراف على مسرحية انسحاب الحوثيين من المواني في الحديدة ]

نقلت وكالة "رويترز" عن شاهد "أن ميلشيات الحوثي بدأت يوم السبت سحب قواتها من ميناء الصليف في محافظة الحديدة (غرب اليمن) بموجب اتفاق ستوكهولم الذي توصلت اليه الأطراف اليمنية في ديسمبر من العام الماضي.
 
وأفاد الشاهد بأن فرقا من الأمم المتحدة تشرف على إعادة انتشار الحوثيين في ميناء الصليف، الذي يستخدم في نقل الحبوب، بينما توجهت فرق أخرى إلى ميناء رأس عيسى النفطي لبدء تنفيذ انسحاب الحوثيين من هناك.
 
وأضاف الشاهد الذي كان بالميناء "خفر السواحل استلمت ميناء الصليف" بحسب الوكالة. وقوات خفر السواحل هم عبارة عن مسلحين حوثيين تم تغيير ملابسهم إلى الزي الرسمي الخاص بقوات السواحل اليمنية.
 
وقال الصحفي محمد الغباري "ان الانسحاب من ميناء الصليف لم يختلف عن الانسحاب من ميناء الحديدة الا في ان الامم المتحدة انتقدت الخطوة حينها واليوم تباركها، وفِي الحالتين خرج المسلحون الحوثيون ودخلت عناصر ترتدي لباس شرطة خفر السواحل وتخضع لقيادة الحوثيين".
 
وسبق للحوثيين أن نفذوا عملية انسحاب مشابهة من ميناء الحديدة من طرف واحد، وسلموا الميناء لمسلحين تابعين لهم يرتدون زي قوات خفر السواحل اليمنية الرسمية، لكن الأمم المتحدة رفضت خطوتهم وأدانتها في حينها، غير انها اليوم تشرف على مسرحية الانسحاب لكن لم يصدر موقف رسمي الى الان.
 
وعملية انسحاب الحوثيين اليوم من طرف واحد بماء على تفسيرهم الأحادي لاتفاق الحديدة، وهو ان خفر السواحل الواقعة تحت سيطرتهم يتسلموا الموانئ، ويرفضون عودة للقيادة السابقة للموانئ أو مشاركة للحكومة الشرعية في إدارة الموانئ او ارسال قوات تابعة لها.

مشاركة الصفحة:

آخر الأخبار

اعلان جانبي

فيديو


اختيار المحرر