اليمن يعلن دعمه لخطوات المجلس العسكري الانتقالي في السودان

[ رئيس المجلس العسكري السوداني الفريق عبدالفتاح البرهان ]

في أول موقف منذ الإطاح بالرئيس عمر البشير؛ أعلنت الجمهورية اليمنية، دعمها لخيارات الشعب السوداني والخطوات والإجراءات التي اتخذها المجلس العسكري الانتقالي..

وقالت الخارجية اليمنية في بيان لها اليوم الأربعاء:"تتابع الجمهورية اليمنية باهتمام وحرص بالغين تطورات الأوضاع في السودان، انطلاقاً من الأواصر المتينة وعمق العلاقات التاريخية بين البلدين الشقيقين ولما يحظى به السودان من أهمية في محيطة العربي والإقليمي والدولي". حسبما أفادت وكالة الأنباء اليمنية "سبأ".

ودعا البيان، إلى احترام سيادة السودان وعدم التدخل في شؤونه الداخلية.

وأكد على أهمية تكاتف الجهود الدولية لمساعدة السودان والحفاظ على أمنه واستقراره بما يحقق مصالح وتطلعات الشعب السوداني العزيز.

والسودان شريك رئيسي في التحالف العربي ضد ميليشيا الحوثي في اليمن، ويقاتل آلاف الجنود السودانيين في صفوف قوات  التحالف الذي بدأ عملياته في مارس/آذار 2015.

وأمس الثلاثاء، أكد المجلس الانتقالي أن القوات السودانية المشاركة في الحرب باليمن "ستبقى حتى يحقق التحالف أهدافه"، بحسب ما أفادت وكالة الأنباء السودانية الرسمية (سونا).

ونقلت "سونا" عن الفريق أول محمد حمدان دقلو نائب رئيس المجلس قوله "إننا متمسكون بالتزاماتنا تجاه التحالف، وستبقى قواتنا حتى يحقق التحالف أهدافه".

وكان البشير أرسل قوات إلى اليمن عام 2015 في إطار تحول رئيسي في السياسة الخارجية شهد تخلي الخرطوم عن علاقاتها المستمرة منذ عقود مع إيران عبر الانضمام للتحالف الذي تقوده الرياض.

وبعد مظاهرات استمرت أربعة أشهر أطاح الجيش السوداني الخميس الماضي بالرئيس عمر البشير (75 عاما) الذي حكم البلاد طوال 30 عاما، وشكل "مجلسا عسكريا انتقاليا" قال إنه سيتولى السلطة لعامين.
 

مشاركة الصفحة:

آخر الأخبار

اعلان جانبي

فيديو


اختيار المحرر