اللجنة الوطنية للتحقيق: مقتل 408 مدنيا خلال خمسة أشهر

[ مؤتمر صحفي اللجنة الوطنية للتحقيق بعدن ]

قالت اللجنة الوطنية للتحقيق في ادعاءات انتهاكات حقوق الإنسان، إنها رصدت 776 واقعة انتهاك لحقوق الإنسان خلال الفترة منذ أغسطس 2018 وحتى 31 يناير 2019م .

وأوضحت اللجنة الوطنية في المؤتمر الصحفي الذي عقدته اليوم الخميس، في العاصمة المؤقتة عدن، لإطلاق تقريرها السادس، بحضور رئيس اللجنة، القاضي، أحمد المفلحي، وعضو اللجنة، إشراق المقطري، أن الانتهاكات تسببت في مقتل 408 مدنيا بينهم 67 امرأة و89 طفلا، وإصابة 711 آخرين منهم 95 طفلاً و131 امرأة.

وذكر التقرير، أن اللجنة قامت خلال الفترة المذكورة، بالتحقيق في 51 واقعة انتهاك متعلقة بتجنيد الأطفال واستخدامهم في الأعمال القتالية والعسكرية، انفردت بجميعها ميليشيا الحوثي الانقلابية.

وأشارت إلى أنها رصدت وحققت في 44 حالة زراعة ألغام فردية نتج عنها سقوط 52 قتيل بينهم 4 نساء و11 طفلاً وسقوط 30 جريح بينهم 8 نساء و4 أطفال تقع المسؤولية فيها على الميليشيات الانقلابية.

وأضاف التقرير، قامت اللجنة بالرصد والتحقيق في 5 حالات ادعاء بالاعتداء والإضرار بأعيان وممتلكات ثقافية وتاريخية في عدد من المناطق، و4 حالات ادعاء بالاعتداء على الطواقم الطبية والمنشآت الصحية.

كما تمكنت من الرصد والتحقيق في 105 واقعة تهجير قسري طالت 980 شخصاً تتحمل مسؤوليتها الميليشيات الانقلابية.
 
ولفت إلى أن اللجنة قامت خلال الفترة المذكورة بالرصد والتحقيق في 84 حالة ادعاء بالقتل خارج القانون في مختلف محافظات الجمهورية، وكذا رصد وتوثيق 586 حالة ادعاء بالاعتقال التعسفي والإخفاء القسري، ورصد 17 حالة ادعاء بالتعذيب والمعاملة اللانسانية، بالإضافة إلى الرصد والتحقيق في 31 حالة تفجير منازل انفردت بها الميليشيات الانقلابية.

وتضمن التقرير عدد من التوصيات الموجهة إطراف النزاع في اليمن ممثلة بالحكومة الشرعية وميليشيا الحوثي الانقلابية وتوصيات أخرى إلى التحالف العربي والمجتمع الدولي.

وخلال المؤتمر الصحفي، أكد نائب رئيس اللجنة، المحامي، حسين المشدلي، أن اللجنة تقوم بمهام الرصد والتحقيق والتوثيق بكل حيادية وتقف على مسافة واحدة من كل الأطراف.

لافتاً إلى أن اللجنة سلمت النيابة العامة ملفات لعدد من القضايا التي استكملت التحقيق فيها وتستعد لتسليم ملفات أخرى بحسب الآلية المتفقة عليها بين الجانبين .
 

مشاركة الصفحة:

آخر الأخبار

فيديو


اختيار المحرر