دعم أمريكي لخطوات إعادة العمليات المصرفية للبنك المركزي اليمني 

[ خلال لقاء رئيس الوزراء مساعد وزير الخارجية الأمريكي ]

أكد مساعد وزير الخزانة الأمريكي ايرك ماير، دعم بلاده، لكافة الخطوات التي تقوم بها الحكومة اليمنية؛ لتفعيل وتعزيز دور البنك المركزي، ووحده مكافحة غسيل الأموال. 

وابدى ماير، خلال لقائه رئيس الوزراء، معين عبد الملك، اليوم الأربعاء، "استعداد حكومة بلاده؛ لدعم الحكومة اليمنية بالخبرات اللازمة في هذا الجانب، وبما يمكن من إعادة العمليات المصرفية للبنك المركزي بصورة كاملة. 

وأشاد مساعد وزير الخزانة الأمريكي، بجهود الحكومة اليمنية التي تبذلها في المناطق المحررة؛ لتطبيع الحياة، وتوفير الخدمات للمواطنين، إضافة إلى جهودها في الجانب المالي والرقابي.

من جهته، أكد الدكتور معين عبدالملك، أهمية الدعم الخارجي للحكومة اليمنية والبنك المركزي اليمني، في إطار نتائج مؤتمر المانحين الدوليين لخطة الاستجابة الإنسانية لليمن، الذي عقد مؤخرا في مدينة جنيف السويسرية.

وشدد على أهمية توجيه المساعدات لتحريك الأنشطة الاقتصادية المختلفة في البلاد من خلال التركيز على مشاريع إعادة إعمار ما خلفته الحرب، خصوصاً في انشاء البنية التحتية والطرق والكهرباء، لما له من أثر مباشر في مساعدة الحكومة الشرعية في تخطي آثار الأزمة.

وأشار إلى إن الجهود الحكومية أثمرت ايضا في إعادة تفعيل دور البنك المركزي اليمني للقيام بمهامه ووظائفه، واقرت الموازنة العامة للدولة، للمرة الأولى منذ اندلاع الحرب في البلاد قبل أربع سنوات.

ولفت رئيس الوزراء الى ما انجزته الحكومة في تفعيل الأجهزة الرقابية وتفعيل القضاء بما يحد من مظاهر الفساد، بما في ذلك تفعيل الجهاز المركزي للرقابة والمحاسبة. 

وحول السياسة المصرفية، قال رئيس الوزراء إن ميليشيا الحوثي الانقلابية تسببت في انهيار القطاع المصرفي بعد أن فرضت إجراءات قاسيه على الصرافين والقطاع المصرفي بشكل عام، معتبرا تلك الإجراءات عمليات نهب منظمة و تسببت في اضطراب السياسة النقدية في البلاد.

وأكد على إن الحكومة تعمل بشكل كبير وجهود حثيثة لتفعيل وحدة مكافحة غسيل الأموال من خلال تفعيل آليات الرقابة في البنك المركزي.

واعتبر رئيس الوزراء، كل تلك الجهود دليل على العمل الجاد والمثمر للحكومة باتجاه تصحيح جوانب القصور، وتفعيل السياسات الهادفة للدفع بعجلة الاقتصاد الوطني، وتخفيف الكارثة الانسانية القائمة التي تسببت بها مليشيا الحوثي الانقلابية. 

على صعيد متصل، التقى مستشار رئيس الجمهورية، رئيس اللجنة الاقتصادية، حافظ معياد، اليوم، مساعد وزير الخزانة الأمريكية لشؤون الشرق الأوسط وأفريقيا ارك ماير.

وعبر رئيس اللجنة الاقتصادية خلال اللقاء، عن تطلعه من المسؤول الامريكي المساعدة في فتح القنوات الخارجية للبنوك المحلية حتى تتمكن من استعادة نشاطها مجددا وتسهيل العمل مع منظومة البنوك العالمية.

وأبدى مساعد وزير الخزانة الأمريكي، استعداده العمل على مساعدة القطاع المصرفي في اليمن حتى يستعيد عافيته، ودعم الحكومة الشرعية ومؤسسات الدولة، ودعم وحدات غسيل الأموال في البنوك بما يمكنها من اداء دورها. 

وأشاد بالخطوات التي اتخذتها الحكومة، معربا عن تطلعه إلى مزيد من الإجراءات، والتي تعزز الاقتصاد اليمني بالشراكة مع المجتمع الدولي.

مشاركة الصفحة:

آخر الأخبار

اعلان جانبي

فيديو


اختيار المحرر