"لوليسغارد" يستأنف اجتماعات الحديدة لتحقيق تقدما قبيل انعقاد جلسة مجلس الأمن

[ الجنرال مايكل لوليسغارد خلال اجتماع له على متن السفينة الأممية قبالة ميناء الحديدة ]

قالت مصادر حكومية يمنية، عن رئيس لجنة تنسيق إعادة الانتشار في الحديدة وكبير مراقبي الأمم المتحدة الجنرال الدنماركي مايكل لوليسغارد، قرر أمس استئناف اجتماعات اللجنة المشتركة لإعادة تنسيق الانتشار في أحد فنادق مدينة الحديدة.

ونقلت المصادر بحسب صحيفة "الشرق الأوسط"، أن الاجتماعات تأتي أملا في تحقيق أي تقدم قبل انعقاد جلسة مجلس الأمن غدا الاثنين، والخاصة بشأن اليمن ومناقشة العراقيل أمام تنفيذ اتفاق السويد.

وذكرت مصادر حكومية يمنية أن الجنرال الأممي لوليسغارد اصطدم بتعنت الميليشيات الحوثية التي تصر على عدم فتح الممرات الإنسانية أمام تدفق المساعدات من ميناء الحديدة، فضلا عن رفض ممثلي الجماعة لجنة تنسيق الانتشار لمقترحاته بشأن المرحلة الأولى من إعادة الانتشار التي كانت لقيت موافقة مبدئية من ممثلي الحكومة الشرعية.

وأكدت المصادر أن لوليسغارد يحاول أن يدفع في اجتماعات الجولة الرابعة من لقاءات اللجنة المشتركة لإعادة تنسيق الانتشار باتجاه تحقيق أي تقدم قبل الإحاطة التي سيقدمها مبعوث الأمين العام للأمم المتحدة إلى اليمن مارتن غريفيث الاثنين المقبل أمام جلسة مجلس الأمن، التي ستخصص لمناقشة العراقيل أمام تنفيذ اتفاقات السويد بين الحكومة الشرعية والميليشيات الحوثية.

وكان الجنرال الأممي عرض الأسبوع الماضي خطته المبدئية على رئيس أركان الجيش اليمني في مدينة عدن قبل أن يتوجه إلى صنعاء لمناقشتها مع قادة الجماعة الحوثية، ومن ثم عودته إلى مدينة الحديدة تمهيدا لاستئناف الاجتماعات مع ممثلي الحكومة والجماعة في لجنة تنسيق إعادة الانتشار. 

وأبلغ ممثلو الحكومة الشرعية قبل يومين الجنرال لوليسغارد أن قوات الجيش بادرت من جانب واحد إلى فتح جميع الممرات والطرق الخاضعة لها جنوب وشرق مدينة الحديدة، من أجل مرور المساعدات الإنسانية وتسهيل وصول الفرق الأممية إلى مستودعات القمح في مطاحن البحر الأحمر، حيث تسيطر هناك القوات الحكومية.

كما قدم الفريق الحكومي مقترحا بإنشاء مسارات بديلة للفرق الأممية من أجل نقل القمح والمساعدات عبر المناطق التي يسيطر عليها الجيش مرورا عبر الخط الساحلي باتجاه جنوب الحديدة، ثم إلى جميع المناطق في حال رفض الحوثيون فتح الممرات والطرق من وسط مدينة الحديدة ومينائها وبقية المناطق التي تخضع للميليشيات.
 

مشاركة الصفحة:

آخر الأخبار

اعلان جانبي

فيديو


اختيار المحرر