أين وصلت المعارك في مديرية "الحشاء" بالضالع وماهي أهميتها الإستراتيجية؟

[ أفراد من المقاومة والجيش في مديرية الحشاء بمحافظة الضالع ]

لليوم السادس على التوالي تتواصل المواجهات بين المقاومة الشعبية مسنودة بالجيش الوطني من جهة ومليشيات الحوثي من جهة أخرى في مديريه الحشاء غرب جنوب محافظة الضالع (جنوب اليمن).
 
وشهد اليوم الخميس أعنف المواجهات، وحققت المقاومة والجيش انتصارات كبيرة وسيطرت على عدد من المواقع والقرى التي كانت تحت سيطرة مليشيات الحوثي.
 
وقالت مصادر في المقاومة لـ"يمن شباب نت" إن أبرز المواقع التي أصبحت تحت سيطرة المقاومة هي «مدخل قرية الزقما» و«الممطار والحدادية» و«لكام العهيك» و«وادي الحجف» و «المردم» و «تباب السجين»، وتمثل هذه المواقع الجهة الشمالية للمديرية والتي كانت مليشيات الحوثي قطعت خط الأمداد القادم للمقاومة من اتجاه منطقة سناح ومدينة قعطبة.
 
وأشارت المصادر "أن العملية التي خاضها ابطال المقاومة شاركت فيها وحدات من الجيش الوطني باللواء ?? مدفعية واللواء الرابع احتياط واللواء ?? مدرع والشرطة العسكرية والقوات الخاصة".
 
وكشفت المصادر "أن مليشيات الحوثي فرت من المواقع باتجاه محافظة إب (وسط اليمن) وتم أسر ثلاثة من عناصر الحوثيين وغنيمة أسلحة متوسطه وخفيفة فيما يواصل الجيش إلى جانب المقاومة تقدمه لتطهير باقي المناطق الواقعة تحت سيطرة مليشيات الحوثي غرب وشمال المديرية من أجل الالتحام مع جبهة حمك".
 
وفي سياق متصل شرعت مليشيات الحوثي بتفجير عدد من الجسور والعبارات في الخطوط المرتبطة بالمديرية مع محافظة إب ومنطقة سناح التابعة لمديرية الضالع عاصمة المحافظة وقامت المليشيات اليوم بتفجير جسر الزقما وعدد من العبارات لمنع زحف الجيش الوطني.
 
وكانت "مديريه الحشاء" جنوب غرب لضالع بعيده عن المواجهات خلال الأعوام الماضية وجرى توقيع اتفاقية بين أبناء المديرية بتجنيبها الصراع، لكن انتهاكات مليشيات الحوثي بحق أبناء المديرية والتي كان آخرها يوم الجمعة الماضية بتفجير منزل الشيخ عبد الجليل الحذيفي ولد مواجهات مع رجال القبائل لليوم السادس على التوالي.
 
وحاولت مساعي قبيلة من توقيع اتفاق جديد منتصف هذا الاسبوع قضى بإنهاء التوتر وسحب جميع الأطراف من مواقعها التي استحدثتها لكن مليشيات الحوثي انقلبت على الاتفاق بانتهاكات متكررة والذي جعل رجال القبائل يطالبون الجيش بالمساندة وطرد المليشيات من المواقع التي سيطرت عليها.
 
وتمثل الأهمية الإستراتيجية لمديريه الحشاء بارتباطها مع محافظتي اب وتعز وبوابة تحرير محافظة إب عن طريق مديريه السبرة وبالسيطرة على مديرية الحشاء يتم عزل مديريات المحافظة الجنوبية عن الشمالية لموقعها المتوسط بالمحافظة.

مشاركة الصفحة:

آخر الأخبار

اعلان جانبي

فيديو


اختيار المحرر