في ظل تفاؤل أممي.. صحيفة: التوصل لاتفاق شامل ومزن في ملف الحديدة لايزال بعيد المنال

[ الجنرال مايكل لوليسغارد خلال اجتماع له على متن السفينة الأممية قبالة ميناء الحديدة ]

قالت مصادر حكومية يمنية، إن التوصل إلى اتفاق شامل ومزمن للتنفيذ في ملف الحديدة، لا يزال بعيد المنال في ظل تعنت الحوثيين وإصرارهم على عرقلة الخطة الأممية التي كان بدأها الجنرال كومارت.

وأفادت المصادر لصحيفة "الشرق الأوسط" أن الرئيس الجديد للجنة المراقبين الأمميين  وإعادة تنسيق الانتشار في محافظة الحديدة الجنرال مايكل لوليسغارد، استأنف على متن السفينة الأممية قبالة ميناء الحديدة، أمس، اجتماعات اللجنة المشتركة غداة وصوله إلى المدينة وتسلمه مهامه من سلفه الجنرال الهولندي باتريك كومارت.

وذكرت  أن ممثلي الحكومة في لجنة تنسيق إعادة الانتشار سيواصلون جهودهم خلال الاجتماعات التي بدأها الجنرال الأممي الجديد، انطلاقا من النقطة التي توقف عندها النقاش مع سلفه الهولندي كومارت.

وأمس قالت الأمم المتحدة، إن طرفي الحرب في اليمن توصلا إلى تسوية مبدئية بشأن سبل تنفيذ هدنة واتفاق لسحب القوات من ميناء الحديدة (غرب اليمن) وذلك رغم عدم موافقتهما بشكل نهائي على الاتفاق حتى الآن.

 وتوصلت الأمم المتحدة في 13 ديسمبر الماضي، إلى اتفاق بين أطراف النزاع في اليمن يتضمن تبادل أكثر من 16 ألف أسير، واتفاق آخر حول محافظة الحديدة (غرب) يشمل وقفا لإطلاق النار في كافة المحافظة وانسحاب جميع القوات المقاتلة من مينائها، الذي يشكل شريان حياة لملايين المواطنين.

كما توصلت إلى تفاهمات حول التهدئة وفتح المعابر في محافظة تعز (جنوب غرب)، بينما أخفقت في التوصل إلى تفاهمات في ملفي الاقتصاد والبنك المركزي ومطار صنعاء.

ومنذ التوصل للاتفاق لم يشهد  أي تقدم على صعيد تطبيقه في أرض الواقع.
 

مشاركة الصفحة:

آخر الأخبار

اعلان جانبي

فيديو


اختيار المحرر