تتكون من 20 آلية وعربة مصفحة.. الحوثيون يوافقون على دخول معدات عسكرية دولية إلى الحديدة

قال مصدر دبلوماسي "إن الحوثيين وافقوا على دخول اليات عسكرية تابعة للأمم المتحدة الى محافظة الحديدة (غرب اليمن)". قبيل وصول بعثة دولية موسعة مع الجنرال الدنماركي مايكل لوليسغارد الذي عُين مؤخرا رئيس للجنة المشتركة خلفاً للهولندي كمارات.
 
وبحسب ما نقلت إذاعة "مونت كارلو" من المرجح ان تشمل الدفعة الاولى من هذه المعدات 20 آلية وعربة مصفحة لتكون تحت ولاية بعثة دولية موسعة لتنسيق اليات إعادة الانتشار وتثبيت وقف إطلاق النار بموجب اتفاق ستوكهولم المعتمد بقرارين أخيرين لمجلس الامن الدولي.
 
وقال مصدر عسكري "ان ممثلي الحكومة المعترف بها في لجنة اعادة الانتشار انتقلوا اليوم السبت الى سفينة للأمم المتحدة حيث يفترض ان يعقد هناك كبير المراقبين الدوليين المنتهية ولايته الجنرال الهولندي باتريك كاميرت اجتماعا ثلاثيا اخيرا، قبيل انتقال مهامه هذا الأسبوع".
 
ومن المتوقع ان يصل "لوليسغارد" غداً الأحد إلى العاصمة الأردنية عمان غداً الأحد وبرفقته الدفعة الثانية من المراقبين الدوليين الذين سينضمون إلى الدفعة الأولى الموجودة في مدينة الحديدة للإشراف على تنفيذ اتفاق استوكهولم، وسيصل الإثنين الى مدينتي عدن وصنعاء ومن ثم إلى الحديدة لقيادة بعثة دولية موسعة من 75 مراقبا.

اندلعت معارك عنيفة بين قوات الجيش وميلشيات الحوثي في مدينة الحديدة (غرب اليمن) وقال المتحدث باسم قوات العمالقة الحكومية مأمون المهجمي "إن الحوثيين شنوا هجوماً عنيفاً على مواقع القوات الحكومية (الليلة الماضية)، جنوبي وشرقي المدينة، لتندلع مواجهات عنيفة بين الطرفين".
 
ويشهد اتفاق السويد حالة تعثر ما قبل إعلان الفشل، حيث لم يتقدم خطوة واحدة نحو التنفيذ في ظل عرقلة مستمرة من قبل ميلشيات الحوثي التي ترفض التراجع عن خطوتها في تسليم إدارة ميناء الحديدة إلى قوات تابعة لها، ارتدت قوات خفر السواحل اليمنية، وفي 13 ديسمبر/ كانون أول الماضي اتفقت الأطراف اليمنية على الوقف  الفوري والشامل لإطلاق النار، وانسحاب الطرفين إلى خارج الحديدة.

مشاركة الصفحة:

آخر الأخبار

اعلان جانبي

فيديو


اختيار المحرر