بريطانيا: الجنرال الدنماركي يصل الأردن "الأحد" قبيل الإشراف على تنفيذ اتفاق الحديدة

[ مايكل آرون ]

قال دبلوماسي بريطاني، إن الضابط الدنماركي السابق مايكل لوليسغارد، الذي حل مكان رئيس بعثة المراقبين الأمميين في اليمن الجنرال الهولندي السابق باتريك كومارت يصل بعد غد الأحد العاصمة الأردنية عمّان، قبيل الإشراف على الخطة الأممية الجديدة بشأن تنفيذ اتفاق استوكهولم الخاص بالحديدة.

وأوضح مايكل آرون السفير البريطاني لدى اليمن، في تصريحات لصحيفة "الشرق الاوسط" أن الجميع لا يزال بانتظار إصدار التأشيرات الخاصة بالرئيس الجديد لفريق المراقبين الأمميين وفريقه من الحوثيين.

ولفت إلى أن الأمر لا يزال يمثل مشكلة، مشيرا إلى أن مارتن غريفيث المبعوث الأممي، قال بعد لقائه مع (الحوثيين) في صنعاء بأن رد فعلهم كان إيجابيا. 

وذكر أن الجنرال الدنماركي لوليسغارد، قد يرافقه نحو 20 مراقباً أممياً.

وتوصلت الأمم المتحدة في ديسمبر الماضي، إلى اتفاق بين أطراف النزاع في اليمن يتضمن تبادل أكثر من 16 ألف أسير، واتفاق آخر حول محافظة الحديدة (غرب) يشمل وقفا لإطلاق النار في كافة المحافظة وانسحاب جميع القوات المقاتلة من مينائها، الذي يشكل شريان حياة لملايين المواطنين.

كما توصلت إلى تفاهمات حول التهدئة وفتح المعابر في محافظة تعز (جنوب غرب)، بينما أخفقت في التوصل إلى تفاهمات في ملفي الاقتصاد والبنك المركزي ومطار صنعاء.

ومضى على اتفاق السويد أكثر من 50 يوما دون احراز أي تقدم على صعيد تطبيقه في أرض الواقع.
 

مشاركة الصفحة:

آخر الأخبار

اعلان جانبي

فيديو


اختيار المحرر