شبكة أمريكية تكشف عن قيام الولايات المتحدة بتدريب القوات الإماراتية على الحرب الجوية باليمن

[ الولايات المتحدة دربت 150 طيارا إماراتيا للتحضير للعمليات القتالية باليمن -رويترز/فيصل ناصر ]

كشفت وثائق نشرتها شبكة "ياهو نيوز" الأمريكية عن تدريب الولايات المتحدة لقوات من دولة الإمارات العربية المتحدة في الحرب الجوية في اليمن.

وأظهرت أحدى الوثائق، الخاصة بالقيادة الجوية المركزية الأمريكية وتعود لديسمبر/ كانون الأول 2017، أن الولايات المتحدة "رافقت 6 طائرات إماراتية من طراز (إف — 16 إس) في تمرينات عسكرية تعرف باسم العلم الأحمر".

كما كشفت عن تقديم الولايات المتحدة "تدريبات جوية استفاد منها 150 طيارا إماراتيا في إطار التحضير للعمليات القتالية في اليمن".

ولفتت إلى الدعم المقدم من مركز الحرب الجوية التابع للقوات الجوية الأمريكية في قاعدة الظفرة الجوية، قرب مدينة أبوظبي، إلى برنامج تدريب مقاتلي إف-16 في الإمارات.
 
ونشرت الشبكة الأمريكية محتوى تلك الوثائق رغم إنكار المسؤولين الأمريكيين بشكل متكرر، المشاركة في أية عمليات قتالية باليمن.
 
ونقلت "ياهو نيوز" عن متحدث ومسؤول في القيادة المركزية الأمريكية (لم تسمه) قوله إن الجيش "لم يجر تدريبات مع أعضاء (التحالف العربي) في إطار التحضير للعمليات القتالية في اليمن".
 
والشهر الماضي، أطلق الجنرال جوزيف دانفورد، رئيس هيئة الأركان الأمريكية المشتركة، تصريحات مماثلة لتلك التي نقلتها "ياهو نيوز" عن المسؤول الأمريكي.
 
وحينذاك، شدد دانفورد على "عدم مشاركة الولايات المتحدة في الحرب الأهلية الدائرة في اليمن، وعدم تقديمها الدعم لأي طرف من الأطراف".

وكانت صحيفة "واشنطن بوست" نقلت عن مصدر مسؤول، قوله إن الولايات المتحدة ستتوقف عن تزويد طائرات التحالف بقيادة المملكة العربية السعودية، بالوقود في السماء.

ونقلت الصحيفة عن مصادر قولها إن ممثلي الحزبين طالبوا بمثل هذه الإجراءات على خلفية الانتقادات المتزايدة لأفعال المملكة العربية السعودية في اليمن.
 
ووفقا لتوقعات المصادر، فإنه يمكن الإعلان عن القرار رسميا في الأيام المقبلة. وإن هذه الخطوة ترجع جزئياً إلى تحسين قدرة القوات الجوية السعودية على إعادة التزود بالوقود من تلقاء نفسها.
 
وصرح ممثل عن وزارة الدفاع الأمريكية "البنتاغون"، للصحيفة، بأن: "المفاوضات جارية مع الشركاء، ولكن ليس لدينا ما نعلنه حتى الآن".
 
وكان التحالف العربي قد أعلن في 9/نوفمبر الماضي، أنه طلب من الولايات المتحدة وقف تزويد طائراته بالوقود في اليمن. وتزامن ذلك مع إعلان البنتاغون أنه توقف عن تزويد طائرات التحالف العسكري الذي تقوده السعودية في اليمن بالوقود.

وقال بيان التحالف الذي نشرته وكالة الأنباء السعودية (واس)حينها "تمكنت المملكة العربية السعودية ودول التحالف مؤخرا من زيادة قدراتها في مجال تزويد طائراتها بالوقود جوا بشكل مستقل ضمن عملياتها لدعم الشرعية في اليمن".
 
وأضاف البيان "في ضوء ذلك، وبالتشاور مع الحلفاء في الولايات المتحدة الأمريكية، قام التحالف بالطلب من الجانب الأمريكي وقف تزويد طائراته بالوقود جوا في العمليات الجارية في اليمن".
 
وتقود السعودية تحالفا عسكريا عربيا في اليمن ينفذ، منذ 26 مارس/آذار 2015، عمليات لدعم قوات الجيش اليمني، لاستعادة مناطق سيطرت عليها ميليشيا الحوثي، في كانون الثاني/يناير من العام ذاته.
 

مشاركة الصفحة:

آخر الأخبار

اعلان جانبي

فيديو


اختيار المحرر