عدن: أمهات المختطفين تدعو المنظمات الحقوقية لمساندتها في إنقاذ ذويها المخفيين قسرا

[ وقفة احتجاجية لأمهات المختطفين أمام قصر المعاشيق بالعاصمة المؤقتة عدن ]

تواصل رابطة أمهات المختطفين وأمهات المخفيين قسرا في العاصمة المؤقتة عدن (جنوبي اليمن)مطالبتها الحكومة بالكشف عن ذويها المخفيين في سجون سرية تديرها قوات أمنية موالية للإمارات.

وناشدت الرابطة خلال وقفة احتجاجية اليوم، أمام قصر المعاشيق بالكشف عن مصير أبنائهن المخفيين الذين لا يعرفن عنهم منذ أكثر من عامين..

وطالبت الأمهات الحكومة ووزير الداخلية والمنظمات الحقوقية الدولية والإنسانية مساندتهن في قضيتهن الإنسانية والعادلة وإنقاذ أبنائهن المخفيين ومعرفة أوضاعهم الصحية.

كما شاركت الأمهات في الوقفة الاحتجاجية التي نفذتها عائلة عوض حبيب وياسر الكلدي في جولة كالتكس للمطالبة بإظهار ابنيهما المخفيين والإفراج عنهما.

إلى ذلك طالبت منظمة رايتس رادار" لحقوق الإنسان في العالم العربي الأمم المتحدة، بالتحرك "العاجل" لإنقاذ حياة المعتقلين في "سجون القوات الإماراتية" بالعاصمة اليمنية المؤقتة عدن.

وأكدت المنظمة في بيان لها، اليوم الأربعاء، "على ضرورة التحرك الأممي لإنقاذ حياة المعتقلين بسجون القوات الإماراتية في عدن بشكل عام ومعتقلي سجن "بئر أحمد" في العاصمة المؤقتة، بشكل خاص".

وذكر البيان أن الكثير من المعتقلين في"بئر أحمد" اضطروا إلى الإضراب عن الطعام، "للفت أنظار العالم إلى قضيتهم المنسية، بعد أن واجهوا أقسى أنواع التعذيب والتنكيل من قبل سجّانيهم".

ونقل البيان عن مصدر حقوقي - طلب عدم الكشف عن هويته - إن "نزلاء سجن بئر أحمد يتعرضون لانتهاكاتٍ نفسية وجسدية فظيعة، ويتم إخضاعهم لجلسات تحقيق قاسية تستمر ساعات طويلة، كما لم تعقد لهم أي محاكمات ولم توجه لأكثرهم اتهامات، في الوقت الذي لا يعرف الكثير من السجناء أسباب اعتقالهم".

في السياق ذاته؛ أكد التقرير السنوي لفريق خبراء لجنة العقوبات الدولية على اليمن، أن المعلومات التي تلقاها فريق الخبراء تؤكد استمرار نمط الإخفاء القسري في سجون سرية في اليمن.

وأوضح فريق الخبراء أنه يحقق في معلومات تلقاها حول 4 حالات احتجاز قسري في سجون إماراتية.ويشر إلى احتمال إدراج المسؤولين عن انتهاكات القانون الإنساني ضمن لائحة العقوبات الخاصة باليمن.

وفي وقت سابق اليوم، التقت رئيس رابطة أمهات المختطفين "أمة السلام الحاج" بنائب وزير حقوق الإنسان الدكتور "سمير الشيباني"، حيث جرى في اللقاء بحث، المختطفين والمخفيين قسراً والمعتقلين تعسفياً وحقوقهم الإنسانية ووضعهم الصحي المتدهور داخل السجون والمعتقلات.

ووفقا للرابطة فإن الشيباني، وعد بترتيب وضع المختطفين مع الجهات المختصة لتسهيل صرف المنحة المالية المتأخرة الخاصة بالمختطفين والمخفيين قسراً.

ومنذ العام المنصرم، ينفذ سجناء في "بئر أحمد"، بين الفينة والأخرى إضرابا مفتوحا عن الطعام، احتجاجا على عدم تنفيذ أوامر النيابة بالإفراج الفوري عنهم، وتدير قوات "الحزام الأمني" الموالية للإمارات السجون السرية في مدينة عدن.
 

مشاركة الصفحة:

آخر الأخبار

اعلان جانبي

فيديو


اختيار المحرر