ملامح اتفاق سياسي قادم بالكويت بدعم عربي ودولي

شدد وزراء خارجية دول السعودية والإمارات وأمريكا وبريطانيا على ضرورة التوصل لاتفاق سلام بين الأطراف اليمنية في مشاورات السلام بالكويت.

جاء ذلك في بيان مشترك صادر عن حكومات المملكة المتحدة والولايات المتحدة والمملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة عقب اجتماع وزراء خارجية هذه الدول لبحث الوضع في اليمن،الأربعاء في لندن.

وأكد البيان"على أن آن الأوان للتوصل لاتفاق في الكويت"،مشيرا إلى أن المجتمعين بحثوا تسلسل اتفاق محتمل،وهو ما يشير إلى قرب تسوية يعززها تصريح نائب وزير الخارجية الكويتي عن مهلة 15 يوما للمتحاورين للاتفاق.

وشدد على أن الحل الناجح يشمل ترتيبات تتطلب انسحاب الجماعات المسلحة من العاصمة ومناطق أخرى، واتفاق سياسي يتيح استئناف عملية انتقال سياسي سلمية وتشمل الجميع.

واتفق الوزراء على ضرورة ألا يهدد الصراع في اليمن دول الجوار، وعاودوا تأكيد أن إعادة تشكيل حكومة ممثلة للجميع هو السبيل الوحيد لمكافحة جماعات إرهابية كالقاعدة وداعش بفعالية، ومعالجة الأزمة الإنسانية والاقتصادية بنجاح.

وأعرب الوزراء خلال الاجتماع عن قلقهم بشأن تدهور الأوضاع الإنسانية والاقتصادية في اليمن، وعاودا تأكيد دعمهم القوي لمبعوث الأمم المتحدة الخاص اسماعيل ولد الشيخ أحمد ولدور الأمم المتحدة بالتوسط لأجل الوصول لحل سياسي دائم للأزمة، بناء على المرجعيات المتفق عليها بشأن المحادثات برعاية الأمم المتحدة، وتحديدا قرارات مجلس الأمن – بما فيها القرار 2216، ومبادرة مجلس التعاون الخليجي، ومخرجات مؤتمر الحوار الوطني.

ودعا الوزراء إلى الإفراج غير المشروط والفوري عن جميع السجناء السياسيين،متفقين على البقاء على اتصال وثيق في الأسابيع المقبلة دعما للجهود بقيادة الأمم المتحدة لأجل التوصل لاتفاق.

 

مشاركة الصفحة:

آخر الأخبار

اعلان جانبي

فيديو


اختيار المحرر