الجنرال باتريك: إعادة الانتشار لن تكون ذات مصداقية إلا إذا تماشت مع اتفاق ستوكهولم

[ باتريك يشهد مصافحة بين رئيسي الوفدين في اجتماع اللجنة المشترك في مدينة الحديدة باليمن. 28 ديسمبر 2018. ]

أعرب رئيس لجنة تنسيق إعادة الانتشار، الجنرال الهولندي باتريك كاميرت، عن خيبة أمله لعدم فتح الطريق السريع بين الحديدة وصنعاء، أمس السبت، كممر إنساني لتقديم المساعدات الإنسانية، على النحو المتفق عليه خلال الاجتماع المشترك الأول للّجنة.

وفي وقت سابق اليوم، أعلنت الأمم المتحدة، أن الحوثيين فشلوا في احترام اتفاقية فتح ممر "إنساني" بين الحديدة والعاصمة صنعاء، لتقديم المساعدة الإنسانية.

وذكر موقع  أخبار الأمم المتحدة، إنه في اجتماع مع ممثلي الحوثي في لجنة تنسيق إعادة الانتشار في ميناء الحديدة، عبر لهم الجنرال كاميرت عن خيبة أمله إزاء هذه الفرص الضائعة لبناء الثقة بين الطرفين.

وأوضح، أنه أثناء وجوده في الميناء أطلع ممثلو الحوثي رئيس اللجنة على تدابير إعادة الانتشار في الميناء.

وبينما رحب الجنرال كاميرت بالجهود المبذولة لبدء تنفيذ اتفاق ستوكهولم، أشار إلى أن تنفيذ تدابير بناء الثقة والاتفاق ينبغي أن يكون متزامنا.

وأكد باتريك، على أن أي إعادة انتشار لن تكون ذات مصداقية إلا إذا تمكنت جميع الأطراف والأمم المتحدة من مراقبتها والتحقق من أنها تتماشى مع اتفاق ستوكهولم.

ويعتزم الجنرال كاميرت أن يعقد في الأول من يناير 2019 الاجتماع التالي للّجنة لمناقشة خطط إعادة الانتشار للأطراف وآلية الاتصال والرصد والتنسيق، التي ستكون مطلوبة لرصد وقف إطلاق النار وضمان تحقيق نقل موثوق به.

وكانت مليشيا الحوثي، وفي محاولة التفافية على الاتفاق، قد أعلنت أمس السبت، أنها بدأت في إعادة الانتشار بميناء الحديدة، تنفيذا لاتفاق ستوكهولم، حيث أجرت عملية تبديل لعناصرها بعناصر أخرى بزي قوات خفر السواحل، بالتزامن مع وجود الجنرال الهولندي، باتريك كاميرت في لميناء بهدف فتح ممر إنساني إلى صنعاء.
 

مشاركة الصفحة:

آخر الأخبار

اعلان جانبي

فيديو


اختيار المحرر