بالوثائق - هذا هو نص «اتفاق ستوكهولم» بين الأطراف اليمنية و"غريفيث" ينتظر التوقيع رسمياً

[ غوتيريش متوسطا اليماني (الثاني من اليسار) ووزيرة خارجية السويدية ورئيس وفد الحوثيين (الرابع من اليمين) في ختام مشاورات بالسويد 13 ديسمبر 2018 (أ ف ب) ]

أعلن اليوم الخميس عن "اتفاق ستوكهولم" بين الأطراف اليمنية بعد مشاورات استمرت أسبوع في العاصمة السويدية برعاية الأمم المتحدة والتي بدأت الخميس الماضي 6 ديسمبر/ كانون أول.
 
ووفقا لنص الاتفاق الذي تم نشره على وسائل التواصل الاجتماعي وحصل "يمن شباب نت" على نسخة منه "فقد ضم الاتفاق النهائي الذي سُمي «اتفاق ستوكهولم» إعلان تفاهمات حول تعز، واتفاق حول مدينة الحديدة وآلية تنفيذية حول تفعيل اتفاق الأسرى.
 
وتعهد الطرفان على تنفيذ الاتفاق كاملاً والعمل على إزالة أي عوائق تحول دون تنفيذه، والالتزام عن أي فعل أو تصعيد أو قرارات تقوض فرص التطبيق الكامل للاتفاق، كما التزم الطرفان بمواصلة المشاورات دون قيد أو شرط في غضون شهر يناير المقبل، وفقا للاتفاق.
 
وقالت مصادر إعلامية في غرفة الأخبار بمشاورات السويد "إن الطرفين لم يوقعا رسمياً على الاتفاق المعلن ولازالت شفوية، بسبب حالة التعثر التي تمت صباح اليوم قبل اعلان انتهاء المشاورات، ولايزال المبعوث الأممي ينتظر التوقيع الرسمي للاتفاق".
 
وضم اتفاق مدينة الحديد (غرب اليمن) وموانئ الحديدة والصليف ورأس عيسى، 12 نقطة أبرزها الوقف الفوري لإطلاق النار في المدينة، وإزالة جميع المظاهر العسكرية، وايداع إيرادات الميناء إلى البنك المركزي، كما تشرف الأمم المتحدة على التفتيش في الميناء وعملية الرقابة.
 
وفيما يخص مدينة تعز (جنوب غرب اليمن) تم الاتفاق على تشكيل لجنة مشتركة من الطرفين خلال مدة أسبوع بدء من انتهاء مشاورات السويد، على أن يسلم الطرفين أسماء ممثليهما لمكتب المبعوث الأممي إلى اليمن، وتحدد الأمم المتحدة موعد ومكان الاجتماع الأول للجنة المشتركة.
 
*يمن شباب نت ينشر نص «اتفاق ستوكهولم» بين الأطراف اليمنية







مشاركة الصفحة:

آخر الأخبار

اعلان جانبي

فيديو


اختيار المحرر