الاتحاد الأوروبي يعلن عن برنامج بـ 30مليون يورو لدعم النازحين والمتأثرين بالأزمة في اليمن

أعلن الاتحاد الأوروبي تبنيه برنامجا بـ 30 مليون يورو لدعم المجتمعات الضعيفة التي تعاني من آثار النزوح في اليمن.

وقالت المفوضية الأوروبية في بيان لها، اليوم الثلاثاء، إن هذا البرنامج يهدف إلى الحفاظ على النسيج الاجتماعي وخلق المزيد من فرص العيش وتعزيز الأمن الغذائي والتغذية..لافتا إلى أنه بهذا يرتفع الالتزام العام للاتحاد الأوروبي لدعم الصمود المعيشي والتنمية في اليمن إلى 71 مليون يورو خلال عام2017، و 244 مليون يورو منذ بدء الصراع في 2015.

وأضاف، أن هذه الحزمة ستعالج الاحتياجات العاجلة للنازحين من السكان ومجتمعات الاستضافة الضعيفة في اليمن من خلال تقديم الخدمات الأساسية في مجالات الصحة والتعليم والحماية والارشاد القانوني. كما ستساعد في بناء قدرات المؤسسات المحلية المسئولة عن مراقبة تدفق حركة السكان.

وقال مفوض التعاون الدولي والتنمية نيفين ميميكا: إن "الأزمة الممتدة في اليمن دمرت حياة الملايين، وأن قرابة 18 مليون يمني لا يحصلون على وجباتهم اليومية".

وأضاف، أن أكثر من 3 مليون شخص اضطروا إلى الفرار من منازلهم خوفا على حياتهم – ووجد البعض منهم أنفسهم نازحين مجددا للمرة الثانية أو الثالثة.

وأوضح أن الاتحاد الأوروبي يقوم بتهيئة كافة الوسائل المتاحة لدعم عملية السلام التي تقودها الأمم المتحدة في اليمن. ستساعد هذا الحزمة الجديدة النازحين اليمنيين على إعادة بناء سبل معيشتهم وتجاوز الأزمة الراهنة."

وقال البيان، إن هذا الدعم يمثل جزءا من استجابة الاتحاد الأوروبي الشاملة لبناء الصمود الاقتصادي والاجتماعي وتعزيز الأمن الغذائي وأمن التغذية في بلد أنهكته سنوات من الصراع العنيف، والجوع والأوبئة، إلى جانب الحزمة التي تبلغ 41 مليون يورو والمتبناة في أكتوبر 2018.

وأشار إلى أنه يكمل المرحلة الأولى الجارية من برنامج تعزيز الصمود المعيشي في الريف – وهو عبارة عن مبادرة رئيسية يدعمها الاتحاد الأوروبي منذ بدء الأزمة الراهنة للحفاظ على قدرات اليمنيين البسطاء على الصمود إذ أن سبل معايشهم وخدماتهم المجتمعية تدمرت على مدى الثلاث السنوات الماضية.

وأكد أن هذه الإجراءات تنسجم مع توصيات مجلس الاتحاد الأوروبي الصادرة في 25 يونيو 2018 والتي أكدت بشكل خاص على وضع المجتمعات الضعيفة المتأثرة بالأعمال القتالية والأزمة الإنسانية. وطوال العام 2018، خصص الاتحاد الأوروبي 118 مليون يورو كمساعدات إنسانية لليمن.
 

مشاركة الصفحة:

آخر الأخبار

فيديو


اختيار المحرر