المبعوث الأممي يتوجه إلى الرياض للقاء مسؤولين في الحكومة الشرعية

[ المبعوث الأممي مارتن غريفيث في مطار صنعاء في 21 نوفمبر 2018 (أ ف ب) ]

يتوجه مبعوث الأمم المتحدة إلى اليمن مارتن غريفيث الى الرياض للقاء مسؤولين في الحكومة اليمنية، بحسب ما أعلن مصدر في الأمم المتحدة السبت، بعد اجتماعه مع مسؤولي المتمردين الحوثيين في صنعاء.
 
ونقلت وكالة "فرانس برس" أن غريفيث "سيلتقي الإثنين مسؤولين في الحكومة اليمنية في الرياض".
 
والتقى غريفيث السبت في صنعاء مع القيادي البارز في صفوف الحوثيين محمد علي الحوثي، بحسب مصور لفرانس برس، وقال محمد علي الحوثي للصحافيين بعد اللقاء "نحن نتطلع إلى أن يكون هناك سلام عادل" مضيفا "نتمنى أن تنتهي جولته في الرياض بنتائج إيجابية ونحن وهو على تواصل مستمر".
 
من جهته قال المتحدث باسم الحكومة راجح بادي لوكالة فرانس برس الجمعة أن الحكومة اليمنية المعترف بها دوليا لم تتسلم أي معلومات " من مارتن غريفيث بشأن جولة المشاورات المقررة في السويد في ما يخص القضايا التي ستناقش".
 
وأكد بادي "نحن واثقون أن المتمردين الحوثيين لم يتخذوا حتى اللحظة قرارا استراتيجيا وجادا بخيار السلام، ولن يتخلوا عن السلاح".
 
وبحسب بادي فإن الحوثيين خلال جولات المشاورات السابقة كانوا يرفضون الحديث عن تسليم السلاح والتحول الى حزب سياسي مضيفا "كانوا يقولون لنا أنتم تحلمون اننا سنتخلى عن السلاح".
 
وكان غريفيث زار الجمعة مدينة الحديدة الواقعة غرب اليمن، مؤكدا أنه اتفق مع المتمردين الحوثيين على إجراء مفاوضات حول قيام الأمم المتحدة ب "دور رئيسي" في ميناء المدينة الذي يشكل شريان حياة رئيسيا لملايين اليمنيين.
 
وتعد أول زيارة يقوم بها غريفيث إلى المدينة منذ تعيينه في شباط/فبراير الماضي، وقال المبعوث الأممي الجمعة "أنا هنا اليوم لأخبركم أننا قد اتفقنا على أن الأمم المتحدة يجب أن تنخرط الآن وبشكل عاجل في مفاوضات تفصيلية مع الأطراف للقيام بدور رئيسي في ميناء الحديدة، وأيضا على نطاق أوسع".

مشاركة الصفحة:

آخر الأخبار

اعلان جانبي

فيديو


اختيار المحرر