تركيا: لا نرى أن سياسات السعودية والإمارات لمحاصرة الجميع في اليمن صحيحة

[ وزير الخارجية التركي جاويش أوغلو ]

قال وزير الخارجية التركي مولود تشاووش أوغلو، تعليقاً على الوضع في اليمن، "لا نرى أن سياسات المملكة العربية السعودية، والإمارات لمحاصرة الجميع في اليمن صحيحة".

جاء ذلك في كلمة له اليوم الأربعاء، في البرلمان التركي.

وأضاف تشاووش أوغلو، "في الوقت الحالي، لا نرى أن سياسات المملكة العربية السعودية، والإمارات العربية المتحدة لمحاصرة الجميع في اليمن صحيحة، فالكثير من الناس يموتون من الجوع والأمراض، ونحن لا نبقى صامتين حيال ذلك".

واستدرك بالقول: "ندعم جهود الأمم المتحدة في اليمن، ونحن من أكثر الداعمين للوساطة العُمانية، ولدينا لقاءات مع إيران في هذا الصدد".

وأشار إلى أن بلاده قدمت الكثير من الدعم من أجل التوصل إلى حل سياسي في اليمن، وتواصل تقديم المساعدات الإنسانية لليمنيين.

وتابع "أرسلنا مشفيين ميدانيين إلى اليمن.. مع الأسف هناك صعوبات كثيرة في مسألة إيصال المساعدات الإنسانية، يتعين علينا مواصلة إرسال مئات الأطنان من المساعدات الغذائية والأدوية إلى اليمن".

ويأتي الموقف التركي في خضم تداعيات حادثة مقتل الصحفي السعودي جمال خاشقجي في مقر قنصلية المملكة في اسطنبول الشهر الماضي.

ويعاني اليمن، منذ قرابة 4 سنوات، من حرب بين القوات الحكومية المدعومة من التحالف العربي بقيادة السعودية من جهة والحوثيين الذين يسيطرون على محافظات بينها صنعاء منذ 2014، من جهة أخرى.

وخلفت الحرب المستمرة أوضاعًا معيشية وصحية متردية للغاية، وبات معظم سكان اليمن بحاجة إلى مساعدات إنسانية.

وتقود السعودية تحالفا عسكريا لدعم الشرعية اليمنية في اليمن، عقب انقلاب مليشيا الحوثي وسيطرتها على العاصمة صنعاء في سبتمبر / أيلول 2014م.

وتعد الإمارات ثاني أكبر دولة مشاركة في التحالف العربي.

ورغم مرور قرابة أربع سنوات على الحرب، لايزال الحوثيون يسيطرون على العاصمة صنعاء ومحافظات شمال البلاد، فيما تعاني البلاد ظروف معيشية وصحية صعبة.

 

مشاركة الصفحة:

آخر الأخبار

اعلان جانبي

فيديو


اختيار المحرر